يلدريم مرشح لرئاسة البرلمان التركي

بن علي يلدريم (الأناضول)

camera iconبن علي يلدريم (الأناضول)

tag icon ع ع ع

رشح حزب “العدالة والتنمية” التركي رئيس الحكومة السابق، بن علي يلدريم، لرئاسة البرلمان.

ونقلت وكالة “الأناضول” التركية اليوم، السبت 7 من تموز، أن اسم يلديريم رشح خلال اجتماع الجمعية العامة للبرلمان التركي لأداء اليمين الدستورية للأعضاء الجدد للدور التشريعي 27، بحضور الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان.

وعلق يلدريم على ترشيحه لوسائل إعلام تركية أن هناك مرشحون غيره وجلسة اليوم ستحدد رئيس البرلمان، والكلمة الأولى والأخيرة ستكون للأعضاء المنتخبين.

ويترأس الجلسة الأولى للبرلمان التركي أكبر الأعضاء سنًا، مؤقتًا وهو النائب حقي كويلو عن حزب “العدالة والتنمية” إلى أن يتم انتخاب رئيس للبرلمان.

وكان بن علي يلدريم آخر رئيس للحكومة التركية بعد إلغاء منصب “رئيس الحكومة” بعد تحول الحكم في تركيا للنظام الرئاسي بنتيجة الانتخابات الرئاسية الأخيرة، وتم نقل جميع صلاحيات رئيس الحكومة إلى رئيس الجمهورية بموجب النظام الجديد.

وكان الأتراك صوتوا العام الماضي على الدستور الجديد، الذي يعطي الرئيس صلاحيات مقارنة بالدستور القديم بنسبة تجاوزت 50%.

ويعتبر يلدريم من الشخصيات المقربة من الرئيس أردوغان والذي قاد حملته الانتخابية الأخيرة، وكلف بتشكيل الحكومة في أيار من عام 2016 بعد استقالة أحمد داود أوغلو، وهو مهندس في الملاحة البحرية وسبق له أن تولى وزارة النقل.

وكان الرئيس أردوغان فاز بالانتخابات الرئاسية، التي جرت في 24 من حزيران الماضي، بنسبة 52.55% من عدد الناخبين، ما يؤهله لحكم البلاد لمدة خمس سنوات مقبلة، قابلة للتجديد لمرة واحدة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة