× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

ألمانيا.. 322 ألف تأشيرة لم شمل منذ عام 2015

لاجئون في ألمانيا (DPA)

لاجئون في ألمانيا (DPA)

ع ع ع

قالت وزارة الخارجية الألمانية إنها منحت 322 ألف تأشيرة دخول لعائلات اللاجئين على أراضيها، منذ عام 2015، وذلك في إطار لم الشمل.

ووفق ما نقلت صحيفة “بيلد” الألمانية، في تقرير أصدرته الأحد 8 من تموز، قالت فيه إن أغلبية التأشيرات تم منحها لعوائل اللاجئين السوريين بنسبة 33.75%، يليهم العراقيون بنسبة 7.55%، ولم تكشف الصحيفة عن الجنسيات الأخرى التي منحت تأشيرات الدخول.

وشهدت ألمانيا موجة لجوء غير مسبوقة، منذ عام 2015، باستقبالها ما يزيد على 1.2 مليون لاجئ، أغلبهم من سوريا وعددهم نصف مليون، يليهم اللاجئون من العراق وأفغانستان.

وعملت الحكومة الألمانية، عبر ما يعرف بـ”المكتب الاتحادي لشؤون الهجرة واللاجئين”، على لم شمل ذوي اللاجئين الذي يعيشون في مناطق النزاعات، من منطلق مسؤوليات ألمانيا “الإنسانية” تجاه العالم.

وفي تفاصيل التقرير، منحت ألمانيا 72 ألفًا و681 تأشيرة لعائلات اللاجئين عام 2015، و103 آلاف و883 تأشيرة في 2016، فيما وصل عدد التأشيرات عام 2017 إلى 117 ألفًا و992 تأشيرة، مقابل 27 ألفًا و551 تأشيرة خلال الربع الأول من عام 2018.

وتركزت غالبية إجراءات لم الشمل لصالح اللاجئين الحاصلين على “الحماية الكاملة” ومدتها ثلاث سنوات قابلة للتمديد، في حين تم استثناء أصحاب الحماية الثانوية أو المؤقتة، ومدتها عام واحد، لفترة مؤقتة.

لكن البرلمان الألماني ومجلس الولايات أقرا قانون لم شمل اللاجئين من أصحاب الحماية المؤقتة، مؤخرًا، على أن يبدأ في آب المقبل.

ويقضي القرار بلم شمل 1000 شخص شهريًا من ذوي اللاجئين في ألمانيا الحاصلين على الحماية المؤقتة، ويشمل الزوجات والأطفال القاصرين وآباء الأطفال القاصرين الذين وصلوا إلى ألمانيا دون ذويهم، ولا يشمل الزيجات التي تمت خارج سوريا.

مقالات متعلقة

  1. ألمانيا.. واحد من بين خمسة لاجئين سوريين حصل على عمل
  2. ألمانيا تقول إنها استقبلت 156 ألف طالب لجوء عام 2017
  3. إجراءات لم الشمل إلى ألمانيا تستغرق عشرة أشهر
  4. نصف مليون طلب لجوء بانتظار البت بها في ألمانيا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة