× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

شركة برمجيات عالمية تطلق اسم “باسل الصفدي” على أحدث إصداراتها

باسل خرطبيل الصفدي، مبرمج الحواسيب الذي أعدمه النظام عام 2015 (إنترنت)

ع ع ع

أعلنت شركة “رينبوكس” الفرنسية عن إصدارها النسخة السادسة من برمجيتها الشهيرة في عالم تحريك الرسومات والشخيصات (الأنيميشن).

وأطلقت الشركة على نسختها اسم “Duik Bassel” (دويك باسل) في إشارة إلى المبرمج الفلسطيني- السوري باسل خرطبيل الصفدي، الذي قتل في معتقلات النظام السوري.

ووفق ما رصدت عنب بلدي على الموقع الرسمي للشركة العالمية، فإن الاختيار وقع على باسل لدوره الكبير في عالم البرمجة، وتطويره برمجيات عدة في أثناء عمله مع شركات عالمية، ومنها “ويكيبيديا” و”موزيلا فايرفوكس”.

وكان المبرمج الشهير اعتقل عام 2012 في دمشق، لمشاركته في الحراك السلمي المناهض لحكم الأسد، وبعد تسعة أشهر نقل إلى سجن عدرا المدني، وفي عام 2015 نقل من زنزانته لتختفي أخباره بعدها، إلا أن زوجته نورا غازي قالت إنها تأكدت أنه أُعدم بعد أيام من نقله من سجن عدرا.

واحتل باسل المركز 19 من بين أفضل 100 مفكر في العالم، لعام 2012، وذلك وفق تصنيف “فورين بوليسي” العالمي.

وسبق أن أصدرت شركتا الإنتاج “حكواتي” و”بانياك فيلم” فيلمًا يروي قصة باسل الصفدي وزوجته نورا، ويتطرق إلى حالات التعذيب والاختفاء القسري في سوريا.

كما نشرت حملة “free Basel” فيلم “أنيميشن” يروي قصة حب باسل الصفدي وزوجته نورا، وعرّفت الحملة بالفيلم على أنه يحكي قصة امرأة سورية فقدت زوجها الذي تحب قبل زفافهما بعد أن اعتقله النظام السوري.

UN 4 Women : Bassel & Noura's story

This is the story of a Syrian woman called Noura Ghazi Safadi who lost her lover/ husband just before their wedding day … UN Women is the global champion for women and girls. It acts on the premise that every woman has the right to live a free life from violence, poverty, and discrimination, and that gender equality is central to achieving development. Noura and Bassel's love lives on forever !

Posted by Freebassel on Monday, February 5, 2018

ومع غياب الأرقام الرسمية، وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان وجود أكثر من 118 ألف معتقل سوري بالأسماء، 88% منهم موجودون في معتقلات النظام السوري، إلا أن التقديرات تشير إلى أن العدد يفوق الـ 215 ألف معتقل.

كما وثقت الشبكة مقتل أكثر من 13 ألف شخص تحت التعذيب في سوريا، 99% منهم أيضًا على يد النظام.

مقالات متعلقة

  1. "المختفون".. فيلم يوثق تفاصيل مقتل المبرمج باسل الصفدي
  2. قصة نورا وباسل الصفدي في فيلم "أنيميشن"
  3. باسل الصفدي.. عبقري خوارزميات حوّله الأسد إلى "رقم"
  4. نزيف العقول السورية.. من مصطفى خليفة إلى باسل الصفدي

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة