تركيا تمدد حبس قس أمريكي متهم بدعم الإرهاب

القس الأمريكي أندرو برونسون، محتجزر في تركيا (بي بي سي)

camera iconالقس الأمريكي أندرو برونسون، محتجزر في تركيا (بي بي سي)

tag icon ع ع ع

أصدر القضاء التركي حكمًا يقضي بتمديد حبس قس أمريكي محتجز منذ بداية العام الماضي، على ذمة التحقيق بقضايا تتعلق بالإرهاب والتجسس، وسط استياء أمريكي من القرار.

وذكرت وكالة “رويترز” اليوم، الأربعاء 18 من تموز، أن الادعاء العام التركي، قدم أدلة جديدة في قضية المتهم الأمريكي أندرو برانسون، وتم تأجيل جلسة الحكم إلى 12 تشرين الأول المقبل.

ويواجه القس الأمريكي تهمًا تتعلق بدعم الانقلابيين في تركيا عام 2016، إضافة لدعم مسلحي “حزب العمال الكردستاني” الذي تعتبره تركيا منظمة إرهابية.

وكان محامي برانسون، توقع اليوم، إخلاء سبيل موكله، بتقديم شهادات تثبت روايته، لكن الادعاء العام التركي قدم أدلة جديدة تثبت تورط المتهم.

من جهته عبر القائم بأعمال السفارة الأمريكية في تركيا عن “خيبة أمله” بعد صدور قرار المحكمة التركية في مدينة إزمير.

ونفى المتهم الأمريكي، اليوم، التهم الموجهة إليه، ووصفها بأنها “مخزية ومقززة”، بحسب “رويترز”.

وفي حال تمت إدانته فسيواجه حكمًا قد يصل إلى السجن 35 عامًا.

وفي نيسان الماضي، طالب الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بالإفراج عن القس، وعبّر عن دعمه له في قضيته، التي تسبب توترًا في العلاقات الأمريكية- التركية.

وغرّد ترامب عبر حسابه الرسمي في “تويتر”، واصفًا برانسون بزعيم مسيحي في الولايات المتحدة والرجل الرائع المهذب، الذي يحاكم ويتعرض للاضطهاد في تركيا دون سبب، على حد تعبيره.

ويعيش برانسون في تركيا منذ 20 عامًا، ويرعى كنيسة في مدينة إزمير، وينحدر من ولاية نورث كارولاينا الأمريكية.

وفيما يأمل ترامب بإطلاق سراح مواطنه، يربط الرئيس التركي مصير برانسون بمصير فتح الله غولن، وهو رجل دين مسلم مقيم في أمريكا ومتهم بتدبير الانقلاب الفاشل في تركيا، وتسعى أنقرة لتسلمه من واشنطن.

بدوره ينفي غولن اتهامات تركيا أيضًا، لكن أنقرة قدمت وثائق لواشنطن تدعم بها مطالبها بتسليمه، فيما ترفض الولايات المتحدة هذه المزاعم.

وتشهد العلاقات التركية- الأمريكية توترًا على خلفية دعم واشنطن للكرد في سوريا، وسبقتها عدة قضايا، أبرزها موقف أنقرة من استخدام أمريكا لقاعدة جوية تابعة لحلف شمال الأطلسي على أراضيها لشن هجمات ضد تنظيم “الدولة الإسلامية” في سوريا.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة