موسكو: سلمنا واشنطن مقترحًا لإعادة اللاجئين السوريين من لبنان والأردن

camera iconالرئيسان فلاديمير بوتين والأمريكي دونالد ترامب (رويترز)

tag icon ع ع ع

قالت وزارة الدفاع الروسية إن موسكو عرضت على واشنطن خطة مشتركة لإعادة اللاجئين السوريين من لبنان والأردن إلى سوريا.

وفي مؤتمر صحفي عقده رئيس المركز الوطني الروسي لإدارة الدفاع الروسية، ميخائيل ميزينتسيف، الجمعة 20 تموز، قال فيه إن بلاده سلمت الجانب الأمريكي مقترحًا بشأن عودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم، وذلك خلال قمة هلسنكي التي جمعت الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بنظيره الأمريكي، دونالد ترامب، الاثنين الماضي.

وتتحدث وزارة الدفاع الروسية، مؤخرًا، عن خططها لإعادة اللاجئين السوريين، فيما يبدو أنها تسعى إلى وضع يدها على ملف اللاجئين، بعد هيمنتها على الملفين العسكري والسياسي في سوريا.

إذ أعلنت الدفاع الروسية، الأربعاء الماضي، عن إنشاء مراكز إيواء واستقبال وتوزيع اللاجئين الراغبين بالعودة إلى سوريا، بالتعاون مع حكومة النظام السوري.

وتتركز مهام مراكز الإيواء على مراقبة عودة اللاجئين من الدول الأجنبية إلى سوريا، وتقديم المساعدات اللازمة لهم، ثم فرزهم على مناطق إقامتهم الدائمة، وإبقاء الأشخاص الذين لا مأوى لهم في مراكز الإيواء.

وقدرت الوزارة عدد السوريين الذين فروا إلى خارج سوريا خلال السنوات السبع الماضية بنحو سبعة ملايين لاجئ سوري، وقال ميزينتسيف خلال المؤتمر الصحفي إن 1.7 مليون سوري بإمكانه العودة إلى البلد في أقرب وقت.

بدورها، قالت مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة إنها مستعدة للتعاون مع الجانبين الروسي والسوري بشأن إنشاء مراكز لتنسيق عودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم.

وأضافت في بيان صادر عنها، اليوم، إنها لا تملك تفاصيل الخطة بعد، لكنها على استعداد للمشاركة في مناقشتها مع النظام السوري وروسيا، مشددة على أن تكون تلك العودة “طوعية” و”آمنة”.

وبحسب بيانات المفوضية، فإن 13 ألف لاجئ سوري عادوا إلى سوريا خلال النصف الأول من 2018، أغلبهم قدموا من لبنان والأردن.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة