× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

روسيا تكشف عن مقترح لتمويل إعادة الإعمار في سوريا

رئيس المرز الوطني لإدارة الدفاع الروسية، ميخائيل ميزينتسيف (سبوتنيك)

رئيس المرز الوطني لإدارة الدفاع الروسية، ميخائيل ميزينتسيف (سبوتنيك)

ع ع ع

كشفت الحكومة الروسية عن اقتراح لتشكيل مجموعة مشتركة، من أجل تمويل إعادة الإعمار في سوريا.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” اليوم الجمعة 20 من تموز، عن رئيس المركز الوطني لإدارة الدفاع الروسية، ميخائيل ميزينتسيف، قوله، “اقترحنا تشكيل لجنة مشتركة من أجل إعادة بناء البنية التحتية في سوريا”.

وأضاف ميزينتسيف خلال مؤتمر صحفي، إلى أن الاتفاقات التي تم التوصل إليها خلال قمة الرئيسين دونالد ترامب وفلاديمير بوتين، الاثنين الماضي، في هلسنكي، “تسهم بشكل فعال في تحقيق تقدم على هذا الصعيد”، بحسب تعبيره.

وتابع المتحدث الروسي بأنه تم إرسال تلك المقترحات الروسية إلى الجانب الأمريكي، حيث يتم دراستها، للعمل على إعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم،

المقترحات الروسية تشمل أيضًا تشكيل مراكز روسية- أمريكية مشتركة مع الأردن من جهة، ومع لبنان من جهة ثانية، لتأمين عودة اللاجئين السوريين إلى منازلهم، وفقًا للوكالة.

وكان الرئيسان ترامب وبوتين عقدا قمة وصفت بـ “التاريخية”، الاثنين الماضي، بالعاصمة الفنلندية هلسنكي، لمناقشة الأمور العالقة، وعلى رأسها الملف السوري وأمن إسرائيل ووقف الإرهاب والأسلحة النووية.

وأعربت موسكو مؤخرًا عن استعدادها للتعاون مع واشنطن في التنفيذ العملي للاتفاقيات التي تم التوصل إليها في قمة هلسنكي.

وتحاول الدول العربية والأجنبية البحث عن دور لها في ملف الإعمار في سوريا، بسبب الإيرادات المالية الكبيرة التي يمكن أن تجنيها الحكومات.

وفي وقت سابق تحدثت صحيفة “الدستور” المصرية، عن تحالف رباعي، مصري سعودي روسي صيني، لإعادة إعمار سوريا.

وكان رئيس النظام السوري، بشار الأسد، قال في حزيران الماضي، إنه لن يسمح للدول الأوروبية بالمشاركة في عملية الإعمار بالرغم من التكلفة العالية للعملية والتي قدرها بـ 400 مليار دولار.

الأسد أوضح، “يمكننا الحصول على القروض من أصدقائنا (روسيا وإيران)، ومن السوريين الذين يعيشون في الخارج، ومن السوريين الذين يعيشون في الداخل، وكذلك من أموال الحكومة”

وتتخوف موسكو، حليفة النظام السوري، من عدم مشاركة الدول الغربية بإعادة إعمار المناطق السورية الواقعة تحت سيطرة النظام السوري، كونها لا تستطيع بمفردها أن تحمل ملف إعادة الإعمار في سوريا.

وكان وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، دعا بلدان “رابطة الدول المستقلة”، مطلع حزيران الماضي، للمشاركة في إعادة إعمار سوريا، وتضم الرابطة 12 جمهورية سوفييتية سابقة.

وتعتبر روسيا أنها المسؤول الأول عن الملف بعد توقيعها عدة اتفاقيات اقتصادية مع النظام السوري طويلة الأمد.

مقالات متعلقة

  1. إعادة الإعمار.. هل يتورط العالم في سوريا؟
  2. حكومة النظام السوري توقع عقدًا مع روسيا لشراء آليات ثقيلة
  3. الصين تغازل روسيا لإشراكها في إعادة إعمار سوريا
  4. لبنان تغازل روسيا لإشراكها في إعادة إعمار سوريا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة