كوريا الشمالية تخطو نحو تفكيك سلاحها النووي

camera iconبينت صور الأقمار الصناعية أن كوريا الشمالية بدأت بتفكيك قاعدة إطلاق صواريخ (AP)

tag icon ع ع ع

بدأت كوريا الشمالية بعملية تفكيك موقع لإطلاق الصواريخ شمال غربي البلاد، وفق صور التقطت بالقمر الصناعي لمحطة “سوهاي”، عبر مجموعة المتابعة “23 نورث” في الولايات المتحدة الأمريكية.

ورجحت تلك الصور أن بيونغ يانغ بدأت بتنفيذ ما وعدت به الولايات المتحدة، في حزيران الماضي، وفق ما نقل موقع هيئة الإذاعة البريطانية (BBC).

ووقع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مع نظيره الكوري الشمالي، كيم جونغ أون، اتفاقًا يقضي بنزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية، خلال القمة التي التقى فيها الزعيمان بسنغافورة، في حزيران الماضي.

وأكدت بيونغ يانغ أن محطة “سوهاي” تستخدم لإطلاق الأقمار الصناعية، ولكن الولايات المتحدة تشك في أن هذا الموقع هو لاستخدام وتجريب الأسلحة والصواريخ الباليستية.

وعبر ترامب في تغريدة عبر موقع “تويتر”، الاثنين الماضي، عن سعادته بالتقدم الذي أحرزه مع كوريا الشمالية، وأكد أن بيونغ يانغ لم تطلق صواريخ أو تجري اختبارات نووية في الأشهر التسعة الماضية.

وكانت كوريا الشمالية أجرت ستة اختبارات نووية، آخرها كان في أيلول العام الماضي.

بالوقت ذاته تعتزم وزارة الدفاع الكورية الجنوبية تقليص مواقع الحراسة على طول المنطقة منزوعة السلاح مع كوريا الشمالية، وفق وكالة الأنباء الكورية الجنوبية “يونهاب”.

ونقلت الوكالة عن وزارة الدفاع الكورية أنها تنوي خفض عدد جنود مواقع الحراسة والمعدات العسكرية كاختبار أولي، ثم ستدرس توسيع نطاق الخفض من أجل تطبيق اتفاق “تحويل المنطقة منزوعة السلاح إلى منطقة سلام” الذي وقعت عليه مع كوريا الشمالية، في نيسان الماضي، وفق ما قالت وكالة “رويترز”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة