× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

مفوضية اللاجئين في الأردن: معدلات عودة السوريين لم تتغير

مخيم الزعتري للاجئين السوريين في الأردن - صورة تعبيرية (وكالات أردنية)

مخيم الزعتري للاجئين السوريين في الأردن - صورة تعبيرية (وكالات أردنية)

ع ع ع

قالت المفوضية السامية للاجئين في الأردن إنها لم تشعر برغبة اللاجئين السوريين بالعودة، بعد أيام من الإعلان عن الخطة الروسية المشتركة.

ونقلت صحيفة “الغد” الأردنية، اليوم الاثنين 30 من تموز، عن المتحدث باسم المفوضية، محمد الحواري، قوله إن معدلات عملية العودة ما زالت طبيعية دون أي تغيير، ولم تتجاوز 150 شخصًا أسبوعيًا.

وأوضح أن هذه الحالات الأسبوعية تعتبر طبيعية، وتعود لظروف عائلية أو رغبة في لم الشمل، مشيرًا إلى أن المفوضية لم تتلق طلبات من السوريين توحي برغبتهم العودة إلى بلادهم.

الحواري كشف أن عدد اللاجئين السوريين الذين غادروا الأردن خلال السنوات الثلاث الماضية، لم يتجاوز 15 ألف لاجئ، معتبرًا أن العدد من الأرقام الطبيعية، وفقًا للصحيفة.

تأتي تصريحات المفوضية بعد أيام على جولة روسية في الأردن، للبدء بتنفيذ خطة روسية تفضي لعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

والتقى الوفد الروسي بمسؤولين من الحكومة الأردنية، الخميس الماضي، بعد إنشاء نقطة أردنية- روسية مشتركة، لتأمين عودة اللاجئين إلى سوريا.

وقال وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، إن “مسألة عودة اللاجئين مسألة طوعية، ونحن لن نجبر أحدًا على العودة”، في رده على المبادرة الروسية.

وأَضاف الصفدي أن الأردن يحترم الالتزامات القانونية وحقوق الإنسان، منوهًا إلى أنه يبحث مع شركائه لإيجاد بيئة تسمح بالعودة الطوعية للاجئين السوريين إلى بلادهم.

وكان المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، شدد قبل أيام، على عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم بشكل طوعي وضمن تحقيق شروط الأمان والكرامة.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، قبل أسبوعين، عن عزمها فتح ثلاثة معابر للاجئين السوريين الراغبين بالعودة إلى البلد، وستكون مرافقة لمعبري نصيب، الحدودي مع الأردن، والزمراني، الحدودي مع لبنان.

كما أعلنت الوزارة، الأسبوع الماضي، عن إنشاء مراكز إيواء واستقبال وتوزيع اللاجئين الراغبين بالعودة إلى سوريا، بالتعاون مع حكومة النظام السوري، وتوقعت روسيا عودة 1.7 مليون لاجئ سوري في الوقت القريب.

ومن المقرر أن يتم التركيز في المرحلة المقبلة على إعادة اللاجئين من لبنان والأردن، بموجب الخطة الروسية، التي عرضها الرئيس فلاديمير بوتين على نظيره الأمريكي، دونالد ترامب، خلال القمة التي جمعت بينهما في 16 من تموز الحالي.

ويستضيف الأردن نحو 650 ألف لاجئ سوري مسجلين لدى الأمم المتحدة، بينما تقدر الحكومة الأردنية عدد الذين لجؤوا إلى البلاد بنحو 1.3 مليون منذ عام 2011.

مقالات متعلقة

  1. مفوضية اللاجئين في الأردن: لايوجد تنسيق معنا لعودة السوريين
  2. تسعة آلاف لاجئ في الزعتري حصلوا على تصاريح عمل
  3. إحصائية أممية: 660 ألف لاجئ سوري في الأردن
  4. مفوضية اللاجئين: ألف لاجئ سوري يعودون شهريًا من الأردن

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة