× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

اليابان تعتزم تفكيك “الباتريوت” بعد تغير سياسة بيونغ يانغ

اليابان تعتزم تفكيك منظومة للدفاع الجوي جنوب غربي البلاد (AFP)

ع ع ع

تعتزم اليابان تفكيك منظومة الدفاع الجوية الخاصة بها في جنوب غربي البلاد على خلفية انخفاض التهديد الصاروخي من قبل كوريا الشمالية.

وأعلن مصدر عسكري ياباني، اليوم 30 من تموز، أن وزارة الدفاع اليابانية تتجه نحو تفكيك منظومة صواريخ “باتريوت” الأمريكية وفق قناة “إي أن كا” التلفزيونية.

ونشرت وزارة الدفاع اليابانية، في آب من العام الماضي، منظومات الدفاع الجوي في مقاطعات كوتي وهيروشيما وإيمي وشيماني بعد تهديدات لبيونغ يانغ بإطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات في اتجاه جزيرة غوام.

الخطوة اليابانية جاءت بعد توقيع كوريا الشمالية مع الولايات المتحدة الأمريكية اتفاقًا يقضي بتفكيك بيونغ يانغ برنامجها النووي، في اجتماع القمة بين البلدين، في حزيران الماضي،

وتعتقد اليابان في الوقت الحالي أن نشر صواريخ مضادة للصواريخ لا داعي له، بينما تعتزم إعادة المنظومة إلى مواقعها السابقة في حال طرأت تغيرات بالوضع الأمني.

في الوقت ذاته أعلنت الحكومة اليابانية ، اليوم الاثنين، أنها ستنفق 3.6 مليارات يورو خلال الأعوام الثلاثين المقبلة لإقامة واستخدام منظومة برية أمريكية مضادة للصواريخ، وذلك بهدف التصدي لأي هجوم كوري شمالي محتمل، وفق ما قالت “فرانس برس”.

وتتخذ كوريا الشمالية سياسة وصفت بـ”التاريخية” لا سيما بعد القمتين اللتين عقدهما زعيمهما كيم جونغ أون مع نظيره الكوري الجنوبي، ومع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في سنغافورة.

وكانت كوريا الجنوبية سبقت اليابان بعد أن قررت تقليص مواقع الحراسة والمعدات العسكرية على طول المنطقة منزوعة السلاح على حدودها مع كوريا الشمالية.

وقالت وزارة الدفاع في تقرير للجنة برلمانية إنها تعتزم خفض عدد جنود مواقع الحراسة والمعدات كاختبار أولي، ثم ستدرس توسيع نطاق هذا الخفض من أجل تطبيق اتفاق “لتحويل المنطقة المنزوعة السلاح إلى منطقة سلام”، وفق ما نقلت وكالة “يونهاب ” الكورية الجنوبية.

مقالات متعلقة

  1. كوريا الشمالية تخطو نحو تفكيك سلاحها النووي
  2. كوريا الشمالية تثبت قدرتها على استهداف غوام الأمريكية
  3. حدّة التوتر النووي تزداد بين واشنطن وبيونغ يانغ
  4. ترامب يلوح بالتخلي عن الحلول الدبلوماسية مع كوريا الشمالية

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة