× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

الأردن: لسنا مستعدين لفتح معبر نصيب وننتظر طلبًا من دمشق

قوات الأسد في معبر نصيب الحدودي (AFP)

ع ع ع

قال وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، إن بلاده تنتظر طلبًا رسميًا من حكومة النظام السوري لفتح معبر نصيب الحدودي بين سوريا والأردن.

وفي مؤتمر صحفي عقده الصفدي مع نظيره الفرنسي، جان إيف لو دريان، في عمان، الخميس 2 من آب، قال فيه إن بلاده ليست مستعدة بعد لفتح المعبر الحدودي، مشيرًا إلى أنه لم يتلق طلبًا رسميًا من النظام السوري لفتحه.

وكان وزير النقل السوري، علي حمود، اشترط أن يتقدم الأردن بطلب رسمي لفتح معبر نصيب.

وقال في حديث لوكالة “رويترز”، الأربعاء الماضي، إن حكومة النظام السوري لم تتلق بعد طلبًا من الأردن بفتح المعبر.

ورد وزير الخارجية الأردني بقوله “من ناحية المبدأ نحن نريد حدودًا مفتوحة مع كل الدول العربية الشقيقة”، وتابع “عندما يأتي الطلب لفتح معبر نصيب سيخضع لنقاشات تضمن مصالحنا وأمننا“.

ولمعبر نصيب أهمية سياسية بالنسبة للنظام السوري، إذ تمهد السيطرة عليه لعودة العلاقات مع الأردن وتخفيف الحصار المفروض على النظام.

وقدرت قيمة الصادرات السورية عبر معبر نصيب خلال عام 2010 بأكثر من 35 مليار ليرة سورية، فيما بلغت قيمة المستوردات نحو 47 مليار ليرة سورية.

ووصل حجم الصادرات خلال عام 2014 وحتى تاريخ إغلاق المعبر في نهاية شهر آذار عام 2015، إلى أكثر من 27 مليار ليرة سورية، وبلغت قيمة المستوردات 78 مليارة ليرة، بحسب ما نشرت صحيفة “تشرين” الحكومية مطلع تموز الماضي.

وكانت قوات الأسد وحليفتها روسيا سيطرت على المعبر الحدودي، في 6 من تموز الماضي، خلال الحملة العسكرية التي شنتها على مناطق سيطرة المعارضة في محافظة درعا جنوبي سوريا.

مقالات متعلقة

  1. وزارة النقل السورية تقول إنها أنهت الإجراءات لفتح معبر نصيب
  2. "محادثات فنية" بين سوريا والأردن لفتح معبر نصيب
  3. النظام يقول إن معبر نصيب افتتح رسميًا أمام عودة اللاجئين فقط
  4. وفد تجاري أردني في دمشق تمهيدًا لإعادة العلاقات التجارية

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة