× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

ترامب: علاقتنا بتركيا ليست جيدة حاليًا

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب - 8 أيار 2017 (AP)

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب - 8 أيار 2017 (AP)

ع ع ع

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مضاعفة رسوم الصلب والألمنيوم على تركيا، وقال إن علاقات بلاده معها ليست جيدة حاليًا.

وفي تغريدة عبر “تويتر” اليوم، الجمعة 10 من آب، قال ترامب إنه أصدر أمرًا بمضاعفة رسوم الصلب والألمنيوم على تركيا لتصبح 20% على الألمنيوم و50% على الصلب، مضيفًا “علاقتنا بتركيا ليست جيدة حاليًا”.

وتعتبر تركيا سادس أكبر مُصدّر للصلب إلى الولايات المتحدة.

وجاء حديث ترامب بالتزامن مع كلمة للرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قال فيها إن بلاده مستعدة لجميع الاحتمالات الاقتصادية السلبية التي قد تواجهها.

وأضاف “أوصي ألا يتحمس أولئك المتربصون بسعر صرف العملات الأجنبية والفائدة (…) الشعب التركي سيرد على معلني الحرب الاقتصادية ضد تركيا”.

وهوت الليرة التركية إلى مستويات غير مسبوقة أمام الدولار في الساعات الماضية، إذ تجاوز سعر صرف الدولار حاجز الست ليرات.

وجاء التراجع قبل ساعات من إعلان وزير الخزانة والمالية، براءات آل بيرق، عن البرنامج الاقتصادي متوسط المدى لتركيا، والذي ستسير عليه في الأيام المقبلة.

وتزامن مع فشل الوفد التركي إلى واشنطن في التوصل إلى اتفاق أو حل للأزمة بين البلدين.

وقالت صحيفة “يني شفق”، أمس الخميس، إن الوفد لم يجد من الأمريكيين سوى لغة التهديد ولهذا قفل عائدًا، وإن المطالب الأمريكية لم تقتصر على إعادة القس الأمريكي بل إطلاق سراح 15 أمريكيًا آخرين متهمين بالعلاقة مع تنظيم غولن من بينهم موظفون سابقون في السفارة الأمريكية.

وفي كلمته تحدث أردوغان عن تقلبات سعر صرف الليرة، وقال إن “الشعب التركي الذي لا يخشى الدبابات والطائرات والمدافع والرصاص، لن يخشى مثل هذه التهديدات، ومن يظن عكس ذلك فإنه لم يعرف هذا الشعب إطلاقًا”.

وأشار إلى أن “بعض الدول انتهجت موقفًا يحمي الانقلابيين ويحتضن الإرهابيين، ولا يعترف بالحقوق والقوانين في جميع المسائل التي تعد تركيا طرفًا فيها”.

وكانت الولايات المتحدة، أكبر مستورد في العالم للصلب قد فرضت، في آذار الماضي، رسومًا بنسبة 25% على واردات الصلب و10% على واردات الألمنيوم من مجموعة دول.

مقالات متعلقة

  1. إيران تساند أنقرة في أزمتها مع واشنطن وتؤكد: لن نحاور الأمريكيين
  2. الليرة التركية تعاود التراجع أمام الدولار
  3. المصرف المركزي التركي يتخذ سلسلة إجراءات لدعم الليرة
  4. تركيا على خطى أوروبا.. رسوم جمركية على أمريكا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة