× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

“أورانج”.. مشروع لتأهيل الشباب مهنيًا في مدينة مارع

مراكز تدريبية ضمن مشروع "أورانج" لتأهيل الشباب مهنيًا (عنب بلدي)

ع ع ع

عنب بلدي – ريف حلب

أطلق المجلس المحلي في مدينة مارع بريف حلب الشمالي مشروعًا تدريبيًا يهدف إلى تأهيل الشباب مهنيًا وتعليميًا وتمكينهم من دخول سوق العمل في مجالات عدة.

مشروع “أورانج” بدأ الخميس 16 من آب، وسيقدم برامج تدريبية ضمن مجالات عدة، وفق معايير يجب توفرها في المتقدمين للتدريب، بحسب ما قاله مسؤول التعليم الشعبي في مدينة مارع، عاصم الصالح.

وتشمل هذه المجالات: تصميم الغرافيكس (48 يومًا تدريبيًا)، تشغيل وصيانة الآليات الثقيلة (48 يومًا)، المساعدة والمهارات الإدارية (48 يومًا)، صناعة الحلويات والمعجنات (24 يومًا)، تركيب الطاقة الشمسية (24 يومًا)، الخياطة النسائية (24 يومًا).

وبحسب الصالح، فإن الفتيات سيتلقين دورات تدريبية في الخياطة النسائية وصناعة الحلويات والمعجنات، فيما ستقتصر المجالات المتبقية على الذكور.

ويتطلب التقديم على الدورات التدريبية المعلن عنها شروطًا عدة، أهمها أن يكون المتقدم من سكان مدينة مارع، سواء من النازحين أو من أبناء المدنية، وإذا كان المستفيد من النازحين يجب أن يكون مقيمًا في منطقة إقامة التدريبات منذ شهر واحد على الأقل.

كما يشترط طلب التقديم أن يتراوح عمر المتقدم بين 18 إلى 35 عامًا، وأن يكون المستفيد لم يتلق أي تدريب مهني خلال السنة الماضية.

مسؤول التعليم الشعبي في مارع قال إن مشروع “أورانج” يهدف بالدرجة الأولى إلى تمكين الشباب وتفعيل دورهم في المجتمع، وذلك من خلال إخضاعهم لتدريبات مهنية وتعليمية في مجالات عدة، تسهم في تحسين وصولهم إلى سوق العمل مباشرة أو امتهانهم مهنة خاصة بهم، على حد قوله.

ومن المقرر ضمن مخطط البرنامج التدريبي أن يتلقى المتدربون أربع ساعات تدريبية يوميًا، على أن يُمنح الذين التزموا بنسبة الحضور المطلوبة “بدل مواصلات”، كما سيمنح المتدرب في نهاية الدورة التدريبية شهادة مصدقة من التربية التركية.

وأضاف المسؤول “سيتم تقسيم المتدربين إلى مجموعات، كل مجموعة تتألف من 25 متدربًا أو متدربة من شباب مارع وريفها”.

وبدأ التسجيل على الدورات التدريبية في مركز التعليم الشعبي في المجلس المحلي بمدينة مارع، الخميس 16 من آب، ومن المقرر أن يتم اختيار المستفيدين والتواصل معهم لحضور جلسة تعريفية قبل بدء التدريبات، بحسب الصالح.

مقالات متعلقة

  1. مركز للتعليم الشعبي في مارع.. تأهيل شبابي نحو فرص عمل أفضل
  2. جولة في أسواق مدينة مارع
  3. سكان مارع ينزحون عنها باتفاقٍ مع "الوحدات الكردية"
  4. مارع "تغلي".. "الحر" يصدّ محاولات تقدّم تنظيم "الدولة"

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة