× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

مستشار ترامب في إسرائيل لبحث خروج إيران من سوريا

مستشار الأمن القومي الأمريكي، جون بولتون (هآرتس)

مستشار الأمن القومي الأمريكي، جون بولتون (هآرتس)

ع ع ع

وصل مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، جون بولتون، إلى إسرائيل، لبحث القضية السورية، ومسألة خروج القوات الإيرانية من سوريا بشكل كامل.

وتحدثت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية اليوم، الأحد 19 من آب، أن بولتون سيجتمع مع رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع، أفيغدور ليبرمان، في زيارة هي الأولى منذ توليه منصبه، لبحث قضايا عدة، ومنها القضية السورية، ومسألة خروج إيران منها.

وبحسب الصحيفة سينقل بولتون الاتفاقات المحتملة حول سوريا مع المسؤولين الإسرائيليين إلى موسكو، حيث يلتقي نظيره الروسي، نيكولاي بيتروشيف، نهاية الأسبوع الحالي.

وكان بولتون اجتمع بالرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في موسكو، قبل أسابيع من قمة بوتين وترامب، في هلسنكي، وأكد بوتين لبولتون أن روسيا راغبة بخروج إيران من سوريا، وفقًا للصحيفة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول أمريكي في البيت الأبيض قوله، “بوتين لا يريد رؤية الإيرانيين في سوريا، لكنه لا يعتقد أن روسيا يمكن أن تخرجهم من تلقاء نفسها”، بحسب وصفه.

وأضاف المسؤول “إيران أصبحت أكثر تعقيدًا لإبقاء قواتها في سوريا بسبب التكلفة الاقتصادية لعقوباتنا (…) كل شخص في الشرق الأوسط قلق بشأن الوجود العسكري الإيراني في سوريا”.

وتتطالب إسرائيل بشكل مكثف بخروج القوات الإيرانية من سوريا، عبر الضغط على المجتمع الدولي للضغط لإخراج جميع المليشيات الإيرانية من كامل الأراضي السورية.

وكان سفير روسيا في تل أبيب، ناتولي فيكتوروف، قال في تموز الماضي، إن موسكو لا تستطيع إرغام القوات الإيرانية على مغادرة سوريا، ما يخالف السياسات والتفاهمات الأخيرة التي مضت فيها إسرائيل مع روسيا.

وأضاف، في تصريحات نقلتها وكالة “رويترز”، أن روسيا لا تستطيع أيضًا أن تمنع إسرائيل من توجيه ضربات جوية للقوات الإيرانية في سوريا التي تشترك مع روسيا وفصائل لبنانية مدعومة من إيران في دعم النظام السوري.

ويفسح تصريح السفير الروسي المجال أمام إسرائيل للاستمرار بالضربات الجوية على المواقع الإيرانية في سوريا.

وكانت إسرائيل عقدت اتفاقية مع روسيا غير معلنة، في تموز الماضي، تتضمن السماح لقوات الأسد بالعودة إلى الحدود الجنوبية مقابل انسحاب القوات الإيرانية من الحدود إلى عمق سوريا.

ودافع السفير عن الوجود الإيراني في سوريا، وقال، “إنهم يقومون بدور مهم للغاية في جهدنا المشترك للقضاء على الإرهابيين في سوريا، ولهذا السبب وخلال هذه الفترة، نرى أن أي مطالب بطرد أي قوات أجنبية من كل أنحاء سوريا غير واقعية”.

وتكررت الاستهدافات الإسرائيلية على مواقع عسكرية لإيران في سوريا، منذ مطلع العام الحالي، وتركزت في الجنوب السوري، ومحيط العاصمة دمشق في الكسوة ونجها.

مقالات متعلقة

  1. بولتون: روسيا لا ترى خروج إيران من سوريا قابلًا للتطبيق
  2. اجتماع أمريكي- روسي لبحث الدور الإيراني في سوريا
  3. إيران: روسيا ستنسحب من سوريا بمجرد انسحابنا منها
  4. حظر جوي وبري.. صحيفة تعرض مضمون ورقة أمريكية حول سوريا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة