× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

في إطار تجاذبات النظام و

توقف التعليم الثانوي والجامعي الرسمي في الحسكة

من نشاطات مركز سمارت للدعم النفسي في القامشلي - آب 2017 (عنب بلدي)

ع ع ع

باتت العملية التعليمية التي تديرها حكومة النظام السوري متوقفة بشكل شبه كامل، في محافظة الحسكة شمال شرقي سوريا، تنفيذًا لتهديدات أشيعت الأسبوع الماضي.

وقالت معيدة في كلية التربية بجامعة الفرات في الحسكة (طلبت عدم ذكر اسمها لأسباب أمنية)، الاثنين 27 من آب، خلال حديثها إلى عنب بلدي، إن كليات جامعة الفرات في الحسكة والمدارس الثانوية لم تشهد دوامًا إداريًا لليوم الثاني، بالرغم من استئناف الدوام الرسمي في المحافظة عقب انتهاء عطلة عيد الأضحى.

وكان مدير المركز الإذاعي والتلفزيوني (الرسمي) في الحسكة، فاضل حماد، نشر الاثنين 20 من آب، عبر حسابه الشخصي في “فيس بوك”، قرار إغلاق فرع جامعة الفرات في المحافظة التي تخضع غالبيتها لحكم “الإدارة الذاتية” في حين يتقاسم الطرفان (النظام والإدارة الذاتية) مقاليد السيطرة والنفوذ.

وأكدت المعيدة بجامعة الفرات، خلال حديث سابق مع عنب بلدي، الأربعاء 22 من آب، أن إدارة الجامعة بُلغت بالقرار من وزارة التعليم العالي على أن يرسل كتاب وزاري رسمي بالقرار عقب انتهاء عطلة العيد الرسمية، قبل أن يدخل حيز التنفيذ.

في حين تبقى مرحلة التعليم الأساسي (الابتدائي والإعدادي)، المرحلة التعليمية الوحيدة التي تديرها حكومة النظام السوري في الحسكة، وينطلق عامها الدراسي في الثاني من أيلول.

ووفقًا لراديو “آرتا إف أم”، المحلي الذي يبث في شمال شرقي سوريا، فإن عدد المدارس الحكومية في الحسكة والقامشلي 22 مدرسة يدرس فيها نحو 100 ألف طالب للمراحل الدراسية ابتدائي إعدادي وثانوي، وذلك نقلًا عن مديرية التربية في الحسكة.

إلى ذلك، قالت الرئيسة المشتركة لهيئة التربية والتعليم التابعة “للإدارة الذاتية”، سميرة حاج علي، في حديثها لـ “آرتا إف إم”، الأحد 26 من آب، إن الدوام الرسمي في المدارس التابعة “للإدارة الذاتية” سيبدأ في التاسع من أيلول.

وأوضحت حاج علي، أن عدد طلاب المرحلة الابتدائية للعام الدراسي الجديد يبلغ أكثر من 182 ألف طالب، بينما يبلغ عدد طلاب المرحلة الإعدادية أكثر من 28 ألف طالب.

وأضافت الرئيسة المشتركة لهيئة التربية والتعليم التابعة “للإدارة الذاتية” أنه لم يتم إحصاء عدد طلاب الصف العاشر ممن سيدرسون مناهج “الإدارة الذاتية”، مشيرة إلى أن طلاب الصفين الحادي عشر والثاني عشر سيدرسون مناهج الحكومة السورية هذا العام أيضًا.

ويبلغ عدد مدارس المرحلة الابتدائية في محافظة الحسكة التي يطلق عليها “إقليم الجزيرة” 1652 مدرسة، بينما يبلغ عدد المدارس الإعدادية 405 مدارس، بالإضافة إلى 86 مدرسة ثانوية، وفقًا لهيئة التربية والتعليم في إقليم الجزيرة.

مقالات متعلقة

  1. قرار بإغلاق جامعة الفرات بالحسكة.. التعليم ضحية سجال على الهيمنة
  2. دراجة مفخخة تقتل مدنيين قرب مقهىً للإنترنت في ريف الحسكة
  3. دراجة مفخخة تقتل مدنيًا وأربعة من "أسايش" الحسكة
  4. "الدولة الإسلامية" تفرج عن 22 مختطفًا آشوريًا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة