× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

مقتل رئيس وزراء أبخازيا بحادث سير عقب عودته من سوريا

رئيس وزراء أبخازيا ، غينادي غاغوليا (سبوتنيك)

رئيس وزراء أبخازيا ، غينادي غاغوليا (سبوتنيك)

ع ع ع

قتل رئيس وزراء مقاطعة أبخازيا، غينادي غاغوليا، في وقت متأخر من مساء السبت، جراء حادث سير وقع في المقاطعة.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” اليوم، الأحد 9 من أيلول، عن السكرتيرة الصحفية لرئاسة المقاطعة نالا أفيدزبه، أن مقتل رئيس الوزراء سببه حادث مرور.

ووقع الحادث في منطقة غوداووتا خلال عودة موكب غاغوليا إلى عاصمة بلاده بعد قيامه بزيارة إلى سوريا، وفق ما نقلت “إنترفاكس”.

وكان الرئيس الأبخازي، راؤول خادجيمبا، إلى جانب وفد دبلوماسي، في زيارة إلى العاصمة السورية دمشق، الثلاثاء الماضي، التقى فيها رئيس النظام السوري، بشار الأسد.

غينادي غاغوليا من مواليد عام 1948، وشغل منصب رئيس وزراء الجمهورية، وشغل منصب ديوان الرئيس الأبخازي، وعين رئيسًا للحكومة، كما شغل منصب رئيس الغرفة التجارية الصناعية الأبخازية.

وتعتبر الزيارة الدبلوماسية الأبخازية هي الثانية من نوعها إلى سوريا منذ اندلاع الثورة السورية عام 2011، بعد زيارة رئيس أوسيتيا الجنوبية.

واعترف النظام السوري، في أيار الماضي، بدولتي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية، وأعلن إقامة علاقات دبلوماسية معهما، الأمر الذي لاقى تنديدًا من الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي باعتبار الإقليمين منشقين عن جورجيا.

وتقع أبخازيا، وعاصمتها سوخومي، شمال غرب جورجيا على البحر الأسود، ويبلغ عدد سكانها 240 ألفًا و705 نسمة، حوالي 70% منهم من المسيحيين الأرثوذكس.

وكانت جمهورية جورجيا أعلنت عن قطع علاقاتها الدبلوماسية مع سوريا، وباشرت بتنفيذ الإجراءات اللازمة، في أيار الماضي، وقالت في بيان إنها اتخذت هذه الخطوة، على خلفية اعتراف دمشق باستقلال أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية، وفق ما نقلت “سبوتنيك” الروسية.

مقالات متعلقة

  1. بعد رئيس أوسيتيا الجنوبية.. رئيس أبخازيا في زيارة إلى دمشق
  2. تنديد دولي بعلاقات سوريا الدبلوماسية مع أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية
  3. رئيس أوسيتيا الجنوبية يدعو الأسد لزيارتها
  4. 24 قتيلًا بسبب "حوادث العيد" في تركيا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة