أمريكا تنفي معلومات عن لقاء بين سليماني ومبعوثها إلى العراق

camera iconقائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، (سبوتنيك)

tag icon ع ع ع

نفت السفارة الأمريكية في بغداد على لسان المتحدث باسمها، تشالز كول، التقارير الإعلامية الواردة عن لقاء جمع بين مبعوث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى العراق، روبرت ماكغورك، مع الجنرال قاسم سليماني، قائد الحرس الثوري الإيراني.

وقالت السفارة عبر “تويتر” اليوم، الأحد 16 من أيلول، إنها لاحظت تداول تقارير إعلامية غير صحيحة تتحدث عن لقاء بين الجنرال الإيراني والمبعوث الرئاسي الأمريكي لمناقشة تشكيل الحكومة العراقية الجديد.

وأضافت السفارة أن هذه الأخبار “عارية عن الصحة ولم يحدث هكذا اجتماع على الإطلاق”.

ونشرت صحيفة “الجريدة” الكويتية تقريرًا، أمس السبت، قالت فيه إن ماكغورك التقى سليماني، الثلاثاء الماضي، سرًا للاتفاق حول تشكيل الحكومة العراقية المتعثر، ووقف التصعيد بين الجانبين على الأراضي العراقية.

ونقلت الصحيفة عن مصدر وصفته بالخاص أن اللقاء الذي تم بين الجانبين كان على طلب من المبعوث الأمريكي، وأن الجانب الأمريكي أكد للإيرانيين “عدم ارتباطه بأي شكل باحراق القنصيلية الإيرانية”.

وأشارت المصادر، التي نقلت عنها الصحيفة، إلى أن الجانبين اتفقا على الاحتفاظ بخط اتصال سري من خلال الواسطة التي جمعتهما لتجنب صدامات غير مقصودة مستقبلًا بالعراق.

وترفض واشنطن تدخل إيران بالشؤون العراقية، إلى جانب عملها على تقليص النفوذ الإيراني في سوريا.

ويشهد العراق توترات مع إيران على خلفية الرفض الشعبي العراقي للهيمنة الإيرانية داخل البلاد والذي أدى لإحراق القنصلية الإيرانية في محافظة البصرة من قبل محتجين.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة