fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

لأول مرة.. السعودية تسمح للمعتمرين بالتنقل بين مدن المملكة

وصول الحجاج السوريين إلى مطار جدة في السعودية - 4 من آب 2018 (عنب بلدي)

وصول الحجاج السوريين إلى مطار جدة في السعودية - 4 من آب 2018 (عنب بلدي)

ع ع ع

أصدرت وزارة الحج والعمرة قرارًا سمحت بموجبه للمعتمرين بالتنقل بين المدن أو المواقع التراثية والسياحية في المملكة.

وبحسب ما قال وكيل وزارة الحج لشؤون العمرة، عبد العزيز وزان، لصحيفة “اليوم” السعودية، الأحد 16 من أيلول، فإن تنقل المعتمرين بين المدن السعودية يشترط حصولهم على برنامج سياحي خلال فترة تأشيرة العمرة، والبالغة 30 يومًا، حيث بإمكانهم تخصيص 15 يومًا لأداء مناسك العمرة، والتنقل بين المدن السعودية بالأيام المتبقية.

وأضاف وزان أن بإمكان المعتمرين تقديم طلب لتمديد فترة الزيارة، على أن تتكفل به شركات العمرة قبل قدوم المعتمر إلى المملكة.

ولا تسمح السلطات السعودية للمعتمرين عادة بالتنقل بين المدن السعودية، باستثناء مكة والمدينة لأداء مناسك العمرة، بالإضافة إلى مدينة جدة لوجود مطار فيها.

ويأتي ذلك القرار في إطار إجراءات تتخذها المملكة لدعم قطاع السياحة وتشجيع استثمار القطاع الخاص في السياحة، بموجب رؤية 2030.

وكانت السعودية أعلنت، مطلع الشهر الحالي، عن بدء استقبال المعتمرين هذا الموسم بوقت أبكر من المعتاد في كل عام.

إذ بدأ موسم العمرة بداية شهر محرم الحالي، أي في 12 من أيلول الحالي، بدلًا من 12 تشرين الأول المقبل.

وبحسب وكيل وزارة الحج لشؤون العمرة، فإن عدد المعتمرين هذا العام سيتجاوز ثمانية ملايين و500 ألف معتمر، في حين لم يتجاوز عددهم العام الماضي سبعة ملايين.

ويبدأ موسم العمرة عادة في 1 صفر من كل عام هجري، أي بعد شهر ونصف تقريبًا على انتهاء موسم الحج، وينتهي في 15 من شوال من كل عام، بحسب بيانات وزارة الحج والعمرة على موقعها الإلكتروني.

وبموجب القرار الجديد سيرتفع عدد المعتمرين إلى 15 مليون معتمر عام 2022، و30 مليونًا عام 2030، في حين قدرت وزارة الحج والعمرة عدد المعتمرين الموسم الماضي بنحو سبعة ملايين معتمر من مختلف أنحاء العالم.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة