fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

محكمة عراقية تحكم بالإعدام على نائب زعيم تنظيم “الدولة”

مقاتلون في تسجيل ترويجي لتنظيم "الدولة الإسلامية" في دير الزور (المكتب الإعلامي للتنظيم)

ع ع ع

أصدر القضاء العراقي حكمًا بالإعدام على نائب زعيم تنظيم “الدولة الإسلامية”، الملقب أبو زيد العراقي، بعد أشهر على القبض عليه ضمن عملية استخبارتية مشتركة مع الولايات المتحدة الأمريكية.

ونقلت وكالة “فرانس برس” اليوم، الأربعاء 19 من أيلول، عن المتحدث باسم مجلس القضاء الأعلى، عبد الستار بيرقدار، قوله “إن محكمة جنايات الكرخ أنهت النظر في قضايا المدان الإرهابي إسماعيل العيثاوي، وأصدرت حكمها بالإعدام شنقًا بحق المدان”.

وجاء في بيان المحكمة العراقية أن العيثاوي شغل مناصب عدة في تنظيم “الدولة”، منها لجنة الإفتاء واللجنة المفوضة، ومكلف بوضع مناهج دراسية للتنظيم، إلى جانب كونه نائبًا لزعيم التنظيم، أبو بكر البغدادي.

واعتبر بيرقدار في بيان المحكمة اليوم، “أن المدان كان قد هرب إلى سوريا وعمل في العلاقات العشائرية، ومن ثم فر إلى تركيا بعدما تحررت أغلب المناطق وأخذ التنظيم الإرهابي بالانكسار وبجهود استخبارية والتنسيق مع تركيا ألقي القبض على المدان”.

وكان المستشار الأمني للحكومة العراقية، هشام الهاشمي، أعلن في أيار الماضي، أن “السلطات التركية ألقت القبض على إسماعيل العيثاوي الملقب أبو زيد العراقي في شباط الماضي في تركيا وسلمته لمسؤولين بالمخابرات العراقية”.

وأكد الهاشمي في ذلك الوقت أن “ضباط المخابرات العراقية استخدموا تطبيق تليجرام للرسائل على هاتف العيثاوي، للإيقاع بقادة آخرين من التنظيم، واستدراجهم لعبور الحدود من سوريا إلى العراق حيث ألقي القبض عليهم”.

ويعتبر العيثاوي أحد مساعدي زعيم التنظيم، أبو بكر البغدادي، وكان مسؤولًا عن التحويلات المالية إلى الحسابات المصرفية للتنظيم في عدة دول.

وتبنى الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، العملية الاستخباراتية في حينها، وكتب عبر حسابه في “تويتر”، أن خمسة من قادة داعش ألقي القبض عليهم.

وأشار إلى أن ”العملية تمت بالتعاون مع المخابرات الأمريكية من ضمن التحالف والمخابرات التركية“.

ومن بين المقبوض عليهم، السوري صدام الجمل، والي منطقة شرق الفرات في التنظيم، إضافة إلى اعتقال ثلاثة قادة ميدانيين: السوري محمد حسين القدير، والعراقيين عمر شهاب الكربولي وعصام عبد القادر الزوبعي.

وجاء ذلك بعد يومين على تهديد تنظيم “الدولة” بشن هجمات في الولايات المتحدة، بحسب ما أوردت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

وقالت الصحيفة إن التنظيم هدد من خلال ملصق دعائي “بوستر”، يظهر الرئيس ترامب جاثيًا على ركبتيه في ثوب برتقالي مع أحد مسلحي التنظيم وهو على وشك ذبحه، بينما تحترق مدينة نيويورك في الخلفية.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة