fbpx

“سليمان شاه” يمنع عناصره من قطف زيتون عفرين

مساحات واسعة من أشجار الزيتون في ريف منطقة عفرين - 2 آذار 2018 (عنب بلدي)

مساحات واسعة من أشجار الزيتون في ريف منطقة عفرين - 2 آذار 2018 (عنب بلدي)

ع ع ع

حذر فصيل “لواء السلطان سليمان شاه” في مدينة عفرين بريف حلب عناصره من الاقتراب من أشجار الزيتون أو جمعها.

وبحسب بيان نشره اليوم، الاثنين 24 من أيلول، اعتبر الفصيل جمع الزيتون من اختصاص المجلس المحلي، محذرًا من يخالف القرار بتطبيق عقوبات السجن والغرامة عليه.

وتشكل فصيل “سلميان شاه”، مطلع العام 2016، وبحسب مراسل عنب بلدي فإنه يعرف بسلطته المستقلة، رغم انضوائه في “الجيش الوطني”، الذي يتلقى دعمًا ماليًا وعسكريًا من تركيا.

وكانت هيئة الأركان العامة التابعة لـ “الجيش الوطني” حصرت مسؤولية قطف وعصر الزيتون في عفرين بالمجالس المحلية الخاصة بكل منطقة.

وقالت الهيئة، في بيان لها الأسبوع الماضي، إن على الفصائل تسليم قطاعات أشجار الزيتون العائدة للممتلكات العامة والخاصة للمجلس المحلي الخاص بالمنطقة.

واعتبرت أن المخالف سيتحمل مسؤولية مخالفته.

وسيطرت فصائل “الجيش الحر” (الجيش الوطني) المدعومة من تركيا، في 18 من آذار الحالي، على كامل مدينة عفرين، بعد توغلها داخل مركز المدينة وتقدمها على حساب “الوحدات”.

وتحتل الزراعة المقام الأول لدى أهالي عفرين، وتسهم في تكوين الناتج المحلي بنسبة 70% من إجمالي إيرادات، بحسب إحصائيات “الإدارة الذاتية”، التي كانت تسيطر على المنطقة بين عامي 2013 و2017.

وبحسب إحصائيات الإدارة، يبلغ عدد أشجار الزيتون حوالي 18 مليون شجرة، وتصل كمية إنتاج الزيت إلى 270 ألف طن في الأعوام المثمرة، كما توجد في المنطقة 250 معصرة زيت زيتون.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة