مبعوث واشنطن إلى سوريا: الأسد يرأس دولة ميتة

المستشار الأمريكي الخاص بسوريا جيم جيفري (Habertürk)

المستشار الأمريكي الخاص بسوريا جيم جيفري (Habertürk)

ع ع ع

اعتبر المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا جيمس جيفري أن بلاده لا تعتقد أن رئيس النظام السوري، بشار الأسد، انتصر في النزاع، فإنه “يرأس دولة ميتة، لا اقتصاد فيها عمليًا دون الوصول إلى موارد النفط والغاز”.

ودعا جيفري في مؤتمر صحفي في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، الخميس 27 من أيلول، روسيا للتوقف عن دعم رئيس النظام السوري لأن الدولة “تنهار” اقتصاديًا، فضلًا عن عدم الاستقرار، مشيرًا إلى أن هذا الدعم سيكلف روسيا الكثير، وفق ما نقلت وكالة “إنترفاكس” الروسية.

وتسيطر على الحقول النفطية في شمال شرقي البلاد “قوات سوريا الديمقراطية” المدعومة مباشرةً من واشنطن، بالوقت الذي تنشر القوات الأمريكية قواعدها في المنطقة.

وفي تعليقه حول الوضع الراهن في إدلب شمال غربي سوريا، اعتبر جيفري أن الوضع في المنطقة “مجمد وهذا بحد ذاته معجزة”، نتيجة الاتفاق بين روسيا وتركيا الموقع في سوتشي.

وينص الاتفاق الموقع بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، الموقع في مدينة سوتشي، في 17 من أيلول، على إقامة منطقة منزوعة السلاح على امتداد خط التماس بين المعارضة وقوات الأسد في محافظة إدلب، بحلول 15 من تشرين الأول المقبل.

كما ينص على تسيير دوريات تركية- روسية بالتنسيق فيما بينها لمراقبة الوضع في المنطقة منزوعة السلاح.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة