تعرف على رولان جاروس.. في ذكرى مقتله

تعبيرية (موقع البطولة الرسمي)

camera iconتعبيرية (موقع البطولة الرسمي)

tag icon ع ع ع

يوافق اليوم الجمعة 5 من تشرين الأول، الذكرى المئوية لمقتل الطيار الفرنسي رولان جاروس.

ويرتبط اسم جاروس ببطولة فرنسا الدولية المفتوحة للتنس، التي تعد ثاني أهم البطولات العالمية بعد “ويمبلدون” في بريطانيا.

من هو رولان جاروس

هو أول من اجتاز البحر المتوسط عن طريق الطيران، إذ حلق من مدينة فريجوس الفرنسية، إلى مدينة بنزرت التونسية.

ولد جاروس في فرنسا عام 1882،  وعند بدء الحرب العالمية الأولى أرسلته فرنسا إلى الجبهة الغربية، وهناك تعاون مع رايموند سولينييه أحد مصنعي الطائرات.

وعرض عليه سولينييه فكرته في وضع مدفع رشاش يسمح بمرور الرصاص من خلال المروحة الأمامية للطائرة، وتم تنفيذ الفكرة في الأول من شهر نيسان عام 1915، ونجحت بعض التجارب ضد الجيش الألماني، ولكن في 18 من نيسان من نفس العام، سقطت طائرته وراء الخط الأمامي للألمان عندما أصيب خزان الوقود، وحاول جاروس بعدها أن يحرق طائرته، ولكن اكتشفها الألمان وأخذوها ليطوروا من اختراعه.

وفي عام 1918 هرب جاروس من ألمانيا وعاد إلى الخدمة العسكرية بفرنسا، ولكنه لقي حتفه بالرصاص بمدينة فوزييه الفرنسية في 5 من تشرين الأول من نفس العام.

بناء ملعب “رولان جاروس”

بعد مقتل جاروس بحوالي عشر سنوات، تم بناء الاستاد الذي يستضيف أكبر بطولة تنس عالمية في عام 1928، ولكن بطولة التنس لفردي الرجال يعود تاريخها لأبعد من ذلك إذ كانت تقام لأعضاء النوادي الفرنسية فقط منذ عام 1891 في ملاعب نادي الاستاد الفرنسي في باريس، وبعد ذلك بست سنوات تم إضافة فردي السيدات.

لم يقرر الاتحاد الفيدرالي الفرنسي للتنس أن يسمح للاعبي التنس الأجانب بالمشاركة في البطولة إلا في عام 1925، وظلت البطولة تقام بالاستاد ونادي السباق الفرنسيين حتى إقامة استاد “رولان جاروس” عام 1928، ولم يكن من المقرر أن يتم تسميته باسم جاروس وقتها.

وتعود التسمية إلى قصة وقعت عندما حصل أربعة من أبطال التنس الفرنسيين وهم، جاك توتو بروجنو، جان بوروترا، هنري كوشيه، ورينيه لاكوست، على كأس “دايفيس” بالولايات المتحدة الأمريكية فيما يعد معجزة في تاريخ التنس الفرنسي عام 1927، وتم ترتيب مقابلة هؤلاء الأبطال لنظائرهم الأمريكيين في العاصمة الفرنسية باريس عام 1928.

وبسبب أهمية هذا الحدث كان لا بد من إقامة استاد يليق بمكانة اللاعبين، فأعطى الاستاد الفرنسي أرضًا مساحتها أكبر من 30 ألف متر مربع للاتحاد الفيدرالي الفرنسي للتنس بشرط واحد، وهو أن يتم تسميته على اسم رولان جاروس الطيار المعروف الذي لقي حتفه والذي كان أيضًا عضوًا شهيرًا سابقًا بالنادي.

وكانت بطولة التنس الدولية أول حدث أقيم في استاد “رولان جاروس”، قبل أن يهزم الرباعي الفرنسي اللاعبين الأمريكيين، في مباراتهم التي تأخرت سنة كاملة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة