× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

ست جوائز سورية في مهرجان الإسكندرية

تكريم الممثل دريد لحام (وزارة الثقافة فيس بوك)

تكريم الممثل دريد لحام (وزارة الثقافة فيس بوك)

ع ع ع

أحرزت سوريا ست جوائز متنوعة في مهرجان الإسكندرية، لسينما دول البحر الأبيض المتوسط.

ونقلت وزارة الثقافة السورية عن وسائل إعلام مصرية منها التلفزيون الرسمي، أمس الاثنين 8 من تشرين الأول، فوز سوريا بست جوائز في الإخراج والتمثيل.

وكان فيلم “دمشق حلب” صاحب الحصة الأكبر من الجوائز، إذ أحرز  جائزة أفضل فيلم، وهو من إنتاج المؤسسة العامة للسينما، وإخراج باسل الخطيب و بطولة دريد لحام.

كما نال الممثل دريد لحام جائزة التمثيل الكبرى، عن دوره في نفس الفيلم.

والفيلم بدأ عرضه مؤخرًا في صالات السينما في دمشق، ويتناول قصة أب (دريد لحام) يقرر زيارة ابنته التي تسكن في حلب، ورحلته إلى هناك في حافلة تجمعه مع شخصيات العمل.

أما الجائزتان الثالثة والرابعة، فكانت إحداها من نصيب الممثلة السورية سوزان نجم الدين عن دورها في فيلم “روز” للمخرجة رشا شربتجي، مناصفة مع الممثلة المغربية سعيدة باعدي، عن دورها في فيلم “ولولة الروح وصمت الفراشات”.

كما أحرز الفيلم جائزة “اتحاد المنتجين العرب”، وهو من إنتاج شركة “إيمار الشام”.

الفيلم هو اقتطاع وتجميع لمشاهد ظهرت فيها شخصية “روز” التي أدتها الممثلة سوزان نجم الدين في مسلسل “شوق” الذي أنتجته شركة “إيمار الشام” عام 2017.

وبحسب ما صرحت به نجم الدين لصحيفة “تشرين” الحكومية في العام الماضي، فإن الفيلم تركيبة من المشاهد التي حملت الخط الدرامي لشخصية “روز” من فيلم “شوق”، الذي يتناول قضية المخطوفات لدى تنظيم “الدولة الإسلامية”.

كما نال المخرج سيف الشيخ نجيب، جائزة أفضل إخراج في مسابقة الفيلم الروائي القصير، عن فيلم “خيمة 56”.

وكانت الممثلة صفاء سلطان أعربت عن أسفها لما وصفته بـ”تعتيم” الإعلام الرسمي السوري على مشاركة فيلم “خيمة 56″، وكتبت عبر صفحتها في “فيس بوك”، “رغم تعتيم الإعلام السوري عن الخبر للأسف، بس فرحتنا ونجاحنا أبدًا مو مخبايين، تمنولنا الخير ومبروك لكل المشاركين”.

وأضافت سلطان أن فيلم “خيمة 56” هو الفيلم السوري القصير الوحيد المشارك بمهرجان الإسكندرية، وهو من إخراج سيف الشيخ نجيب وتأليف سندس برهوم وبطولة صفاء سلطان، وعدد من الممثليين السوريين المشاركين “تطوعًا” من دون أجر، لتقديم وجع وآلام الناس الذين يعيشون في مخيمات اللجوء، على حد تعبيرها.

أما الجائزة السادسة فكانت للممثل السوري غسان مسعود الذي نال جائزة أفضل دور ثاني في الفيلم الفلسطيني “كتابة على الثلج” للمخرج رشيد مشهراوي.

وشهد مهرجان الإسكندرية في دورته الـ34 تكريمًا للممثل السوري دريد لحام وتم إطلاق اسمه على إحدى صالات السينما في الإسكندرية، تقديرًا لمشواره الفني.


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة