صحيفة تنشر صور خاشقجي قبل اختفائه.. السعودية تبدي استعدادها للتفتيش

صورة نشرتها صحيفة "واشنطن بوست" قالت إنها لجمال خاشقجي خلال دخوله للقنصلية السعودية.

camera iconصورة نشرتها صحيفة "واشنطن بوست" قالت إنها لجمال خاشقجي خلال دخوله للقنصلية السعودية.

tag icon ع ع ع

نشرت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية صورًا قالت إنها التقطت للصحفي السعودي جمال خاشقجي خلال دخوله لقنصلية بلاده في مدينة اسطنبول التركية، بالوقت الذي طلب فيه الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، من الحكومة السعودية إثبات أن خاشقجي غادر القنصلية.

وتظهر الصورة التي نشرتها الصحيفة الأمريكية دخول خاشقجي إلى القنصلية منتصف ظهيرة يوم 2 من تشرين الأول، ولكنها ملتقطة بشكل خلفي من كاميرة مراقبة.

وقالت مصادر بالخارجية التركية اليوم، الثلاثاء 9 من تشرين الأول،  إن محققين أتراك سيفتشون القنصلية السعودية بإسطنبول بعدما أبدت السلطات السعودية تعاونها مع الحكومة التركية للبحث داخل قنصليتها، وفق ما نقلت وكالة “الأناضول” التركية.

وخلال زيارته لبودابست، أمس الاثنين، قال أردوغان “لايمكن للمسؤولين عن القنصلية التملص عبر القول إنه غادر القنصلية، على السلطات المسؤولة إثبات ذلك (…) إذا كان غادر بالفعل، عليكم إثبات ذلك بالصور”.

وأضاف الرئيس التركي، “يجري حاليًا درس التنقلات من المطار وإليه، هناك أشخاص قدموا من السعودية.  النيابة العامة تدرس هذه المسألة، من واجبنا السياسي والإنساني متابعة هذه المسألة”.

وأعربت واشنطن عن “قلقها” بشأن قضية خاشقجي، ودعت السعودية إلى إجراء تحقيق “معمق وشفاف”، بالوقت الذي حذر أعضاء في مجلس الشيوخ الأمريكي من عواقب “مدمرة” على العلاقات الثنائية في حال تأكد مقتله.

وكانت تركيا طلبت السماح لها بتفتيش القنصلية السعودية للتأكد من مصير الصحفي السعودي، بعد أن استدعت السفير السعودي، وليد الخريجي، في أنقرة للمرة الثانية.

وكان خاشقجي اختفى بعد ساعات على دخوله مبنى القنصلية السعودية في اسطنبول، الثلاثاء الماضي، للحصول على أوراق رسمية خاصة به.

وسادت حالة غموض حول مصيره، وسط اتهامات للسعودية باختطافه ونقله إلى السعودية.

وفي تصريحات لمسؤولين أتراك، في وقت متأخر من مساء السبت، قالوا لرويترز إن الاستنتاجات الأولية للأمن التركي هي أن الصحفي السعودي قتل داخل القنصلية السعودية في اسطنبول.

لكن مصدرًا مسؤولًا في القنصلية العامة للسعودية في اسطنبول نفى مقتل خاشقجي، واصفًا الاتهامات بالعارية عن الصحة.





×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة