× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

شبكة أمريكية: تركيا زرعت أجهزة تنصت بالقنصلية السعودية.. قضية خاشقجي تتفاقم

السفارة السعودية في اسطنبول (الاناضول)

ع ع ع

ذكرت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية نقلًا عن مسؤولين أمريكيين وأتراك لم تسمهم، أن تركيا أبلغت مسؤولين أمريكيين بأن لديها تسجيلات صوتية ومصورة تثبت مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل القنصلية السعودية في مدينة اسطنبول التركية.

ونقلت وكالة “رويترز” اليوم، الجمعة 12 من تشرين الأول،  عن مسؤول أمني تركي أن المحققين الأتراك يستعدون لدخول القنصلية، ولكنهم ينتظرون التصريح النهائي من السعوديين.

وقالت الصحيفة إنه لم يتضح ما إذا كان المسؤولون الأمريكيون قد شاهدوا اللقطات المصورة أو سمعوا التسجيلات الصوتية، ولكن المسؤولين الأتراك وصفوا التسجيلات وما تحتويه.

ونقلت شبكة “NBC News” الأمريكية، أمس الخميس، عن ثلاثة مصادر مطلعة على التحقيقات التركية في قضية الصحفي السعودي أن تركيا أبلغت واشنطن أن لديها أجهزة تنصت داخل المقر الدبلوماسي للسعودية، الذي ربما قتل فيه الإعلامي السعودي البارز.

ووفق ما نقلت الشبكة، فإن مسؤولين أتراكًا أبلغوا الولايات المتحدة أنهم “متأكدون” من مقتل خاشقجي على يد فريق متخصص.

وكانت “واشنطن بوست” تحدثت الثلاثاء الماضي، في تقرير عن أن مسؤولي الاستخبارات التركية اعترضوا اتصالات من مسؤولين سعوديين ناقشوا فيها خطة للقبض على جمال خاشقجي، وقالت الصحيفة نقلًا عن مسؤول وصفته بأنه على دراية بالموقف، إن المسؤولين أرادوا إعادته إلى السعودية.

لكن واشنطن نفت تلك التقارير الصحفية على لسان المتحدث باسم الخارجية الأمريكية بقوله، “لم تكن لدينا معرفة مسبقة بذلك”، وفق ما نقلت شبكة “CNN” الأمريكية، الخميس.

ونشرت وسائل إعلام تركية صورًا وأسماء تعود لـ 15 سعوديًا يشتبه بضلوعهم في قضية اختفاء خاشقجي.

وقالت صحيفة “ديلي صباح” المقربة من الحكومة التركية إن ثلاثة من المشتبه بهم أعضاء في وحدة الحماية الخاصة بالأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي.

وأضافت أن تقرير الشرطة ينص على أن أمتعة السعوديين تم تفتيشها عند مغادرتهم، وأنها لم تتضمن أي شيء مشبوه.

وأضافت الصحيفة أن المواطنين السعوديين وصلوا من الرياض إلى اسطنبول، على متن طائرتين خاصتين، تحملان الرقمين الأساسيين HZ SK1 وHZ SK2.

وبقي معظمهم في فندق “ويندهام جراند”وفندق “موفنبيك”، القريبين من القنصلية، بحسب الصحيفة، وجميعهم غادروا في وقت مبكر من مساء الثلاثاء 2 من تشرين الأول.

مقالات متعلقة

  1. في أول تعليق رسمي.. تركيا تعتقد أن خاشقجي لم يغادر أراضيها
  2. "رويترز" عن مسؤولين أتراك: خاشقجي قتل داخل القنصلية السعودية
  3. تركيا تستدعي السفير السعودي لاستفسار عن خاشقجي
  4. تلفزيون: تركيا تطلب إذنًا لتفتيش القنصلية السعودية في اسطنبول

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة