× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

مصدر: معبر مورك بريف حماة يفتح غدًا

شاحنات تمر على معبر مورك الواقع على الطريق الدولي دمشق- حلب - 16 تشرين الثاني 2017 (عنب بلدي)

ع ع ع

تترقب مدينة مورك بريف حماة الشمالي فتح المعبر فيها الواصل مع مناطق سيطرة النظام السوري، وذلك بعد شهرين من إغلاقه من قبل الشرطة الروسية.

ونقل مراسل عنب بلدي عن مصدر مطلع في مورك اليوم، الثلاثاء 16 من تشرين الأول، إن المعبر سيتم افتتاحه يوم غد الأربعاء أمام المدنيين والتجار، على أن تعود الحركة عبره كما كانت في السابق.

وأوضح المصدر (طلب عدم ذكر اسمه) أن النظام السوري فتح المعبر من جهته، وشوهدت سيارات وشاحنات تتحرك من طرفه، على أن تفتحه فصائل المعارضة يوم غد.

ويأتي فتح المعبر بعد أيام من إعلان فصائل المعارضة الانتهاء سحب السلاح الثقيل من المنطقة منزوعة السلاح المتفق عليها في اتفاق “سوتشي”.

ويندرج المعبر في المنطقة منزوعة السلاح، والمتفق على تشكيلها بعرض 20 كيلومترًا على طول خط التماس بين النظام السوري والمعارضة.

ويقع معبر مورك في الريف الشمالي لحماة، وجاء بديلًا عن معبر قرية أبو دالي، التي سيطرت عليها قوات الأسد مؤخرًا.

وفتحته “هيئة تحرير الشام” مع مناطق سيطرة النظام السوري، في تشرين الثاني الماضي، بعد سيطرتها على قرية أبو دالي، شرقي حماة، والتي عادت سريعًا لسيطرة قوات الأسد.

وفي آب الماضي أغلقت الشرطة الروسية المعبر بشكل نهائي، إلى جانب معبر قلعة المضيق، وتزامن ذلك حينها مع وصول تعزيزات لقوات الأسد إلى محيط إدلب.

وفي حديث سابق مع المسؤول الأمني لمعبر مورك، “أبو الهدى صوران”، قال إن فتح المعبر “أنعش المناطق المحررة بالكامل والمناطق المنكوبة كمورك وخان شيخون والمناطق الواقعة عليه، كما يخفف من حدة القصف على المناطق المذكورة”.

واعتبر أن حركة المرور على الطريق أصبحت “سهلة وأكثر أمانًا” من بقية الطرق بين مناطق النظام و”المحررة” وبالعكس، مقدرًا المسافة بين مورك وحماة بحوالي 20 كيلومترًا.

ونص اتفاق إدلب على فتح الطريقين الدوليين دمشق- حلب واللاذقية- حلب (m4 وm5)، وبحسب ما أعلنت تركيا على لسان وزير خارجيتها، مولود جاويش أوغلو، ستنفذ هذه العملية قبل نهاية العام الحالي.

مقالات متعلقة

  1. النظام و"المعارضة" يفتحان معبر مورك بريف حماة
  2. "حكومة الإنقاذ" تبرر فتح معبر مورك مع النظام بريف حماة
  3. مصدر: الشرطة الروسية تزيل سواتر ترابية استعدادًا لفتح معبر مورك
  4. فتح معبر مورك شمالي حماة أمام المدنيين بالاتجاهين

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة