× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

فنانون سوريون فقدتهم “مرايا”

حسن دكاك، دينا هارون، توفيق العشا، سليم كلاس (تعديل عنب بلدي)

حسن دكاك، دينا هارون، توفيق العشا، سليم كلاس (تعديل عنب بلدي)

ع ع ع

منذ بداية ثمانينيات القرن الماضي رافقت سلسلة “مرايا” الموسم الرمضاني للدراما السورية، وكان لها الفضل الأكبر في انتشار هذه الدراما، في أيام لم يكن فيها محطات فضائية أو شركات إنتاج كبيرة.

كما شكلت انطلاقة لنجومية بعض الممثلين الذين كان الظهور الأول لهم فيها، عبر الشاشة، سواء في أجزائها الأولى مثل نادين، وفاديا خطاب، ومها المصري، أو من ممثلي الجيل الجديد، مثل صفاء سلطان، باسل خياط، وكاريس بشار.

وشهدت السنوات الخمس الأخيرة وفاة ممثلين ممن رافقوا “مرايا” منذ البداية، ومنهم من انضم إليها في الألفية الثالثة، وأبرز الوجوه التي فقدتها “مرايا” مؤخرًا:

الممثل توفيق العشا

كان الممثل السوري توفيق العشا، آخر من فقدتهم “مرايا” إذ توفي الخميس الماضي 19 من تشرين الأول، بعد صراع مع المرض عن عمر ناهز 70 عامًا.

لم يغب توفيق العشا عن سلسلة “مرايا” منذ انطلاقها عام 1980، وهي التي عكست جانبًا من شخصيته الكوميدية وأثبتت موهبته، واستمر العشا في “مرايا” حتى عام 2004، إذ كانت آخر مشاركاته في “عشنا وشفنا”.

كانت من أكثر اللوحات التي أداها العشا في “مرايا” وبقيت محفورة في ذاكرة الجمهور لوحة “سمك في البطيخ”، و”سيراكوزيا”.

الممثلة دينا هارون

رغم تأخر مشاركتها في “مرايا” إلى عام 2000، إلا أنها شكلت انطلاقتها في مجال التمثيل، إذ قدمها الفنان ياسر العظمة كوجه جديد، لتستمر حتى الأجزاء الأخيرة، وكانت آخر مشاركاتها في مرايا 2011.

من أهم اللوحات التي قدمتها “أبو كاسر”، و”حركات بنات”.

توفيت الممثلة دينا هارون في 8 من تشرين الاول 2018، بعد وعكة صحية ألمت بها، نقلت على إثرها إلى المستشفى حيث وافتها المنية عن عمر ناهز 44 عامًا.

الممثلة هالة حسني

كان ظهور الممثلة الراحلة هالة حسني منذ بدايات “مرايا” وحتى عام 2011، العام الذي شهد آخر تصوير للسلسلة داخل الأراضي السورية، إذ تم تصوير مرايا 2013 في الجزائر.

من أهم لوحاتها “شبها عينو”، و”قدك المياس”.

توفيت هالة حسني في 28 من نيسان عام 2017، بعد صراع مع المرض، عن عمر ناهز 75 عامًا.

الممثل سليم كلاس

هو الممثل الوحيد الذي لم ينقطع عن سلسلة “مرايا” منذ انطلاقتها، للصداقة التي جمعته بالممثل ياسر العظمة، فلم يتخل عن صديقه طوال 31 عاما، إذ كانت آخر مشاركاته في “مرايا 2011″، وانقطع عن العمل بعدها بسبب إصابته بسرطان الرئة، حتى وافته المنية في 3 من كانون الثاني عام 2013.

من أهم لوحاته “مسافر إلى اليونان”، و”مشوار برا البيت”، و”مونة البعثة”.

الممثل حسن دكاك

كان أول الراحلين ممن شاركوا في مرايا 2011، ولم يتمكن الممثل السوري الراحل حسن دكاك من مشاهدة آخر أعماله “مرايا 2011″، إذ وافته المنية في 13 من تموز عام 2011، قبل عرض مسلسله في رمضان، إثر نوبة قلبية ألمت به.

من أهم لوحاته “حط بالخرج”، و”لغة خاصة”.

مقالات متعلقة

  1. ياسر العظمة يعود من جديد في "مرايا 2019"
  2. فنانون سوريون حققوا النجومية دون ظهور إعلامي
  3. وفاة الفنانة السورية دينا هارون متأثرة بمرضها
  4. في ذكرى ميلاده.. هذه أبرز أفلام سليم كلاس في السينما المصرية

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة