× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

صحيفة: تفاهم روسي- تركي على إجراء انتخابات رئاسية في سوريا 2020

الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين (رويترز)

ع ع ع

توصلت روسيا إلى تفاهم مع تركيا بشأن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في سوريا، بحسب ما أفادت صحيفة “الشرق الأوسط”.

ونقلت الصحيفة عن دبلوماسي غربي، لم تسمه، اليوم، الخميس 1 من تشرين الثاني، أن تفاهمًا روسيًا- تركيًا حول إجراء الانتخابات في حلول 2020.

وقال الدبلوماسي إن الطرفين تفاهما على إجراء إصلاحات دستورية وتنظيم انتخابات رئاسية وبرلمانية بإشراف الأمم المتحدة وبمشاركة اللاجئين السوريين في غضون 18 شهرًا.

وحول إدلب، أوضح الدبلوماسي أن هناك تفاهمًا على بقاء الوضع في إدلب على ما هو عليه لمدة سنة مقبلة، مشيرًا إلى احتمال قيام عملية عسكرية محدودة ضد المتطرفين.

وكانت تركيا توصلت إلى اتفاق مع روسيا، في 17 من أيلول الماضي، يتضمن إنشاء منطقة منزوعة السلاح بين مناطق المعارضة ومناطق سيطرة النظام في إدلب.

المنطقة بعمق 15 كيلومترًا في إدلب و20 كيلومترًا في سهل الغاب بريف حماة الغربي، وينص الاتفاق على انسحاب الفصائل “الراديكالية” من المنطقة المتفق عليها.

وهددت تركيا بالتدخل في إدلب شمالي سوريا في حال خالفت الفصائل المسلحة (المتشددة) اتفاق سوتشي الموقع مع روسيا، بحسب تصريحات وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، الثلاثاء الماضي.

ويأتي ذلك في ظل تحركات سياسية للدول المعنية بالملف السوري من أجل تشكيل لجنة دستورية لبحث الدستور السوري.

ويرفض النظام السوري تشكيل اللجنة الدستورية تحت إشراف الأمم المتحدة، باعتبار أن “الدستور شأن سيادي وتعديله يجب أن يكون بقيادة سورية”، بحسب ما قال وزير الخارجية، وليد المعلم، في 24 من تشرين الماضي.

ويأتي ذلك في ظل عقد “هيئة التفاوض” المعارضة سلسلة من اللقاءات والاجتماعات لبحث الملف السوري وآخر تطورات تشكيل اللجنة الدستورية.

وكانت الهيئة عقدت، الاثنين الماضي، اجتماعًا مع ممثلي مجموعة “الدول المصغرة” بشأن سوريا، بحضور رئيسها نصر الحريري، الذي طالب بتطبيق القرار الدولي رقم 2254 وما يتضمنه من تشكيل هيئة حكم انتقالية في سوريا.

وتضم المجموعة كلًا من الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا والسعودية وفرنسا وبريطانيا، إلى جانب الأردن ومصر.

وأبلغت المجموعة المصغرة “هيئة التفاوض” أنها لن تعطي أي شرعية للجنة الدستورية ما لم تشكلها الأمم المتحدة.

مقالات متعلقة

  1. الأسد يعلن استعداده لإجراء انتخابات رئاسية إذا وافق الشعب
  2. أعلن النظام عن إجراء انتخابات للإدارة المحلية في 16 أيلول المقبل.. هل سبق وأن شاركت في انتخابات الإدارة المحلية في سوريا؟
  3. صحيفة: دحلان رجل روسيا والإمارات ليفاوض المعارضة السورية
  4. بوتين: الأسد وافق على إجراء انتخابات رئاسية بإشراف أممي

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة