مناورات عسكرية لثماني دول عربية في مصر

انطلاق مناورات "درع العرب-1" في مصر (سكاي نيوز)

انطلاق مناورات "درع العرب-1" في مصر (سكاي نيوز)

ع ع ع

انطلقت مناورات “درع العرب-1” في مصر، بمشاركة السعودية والإمارات والبحرين والأردن والكويت، إضافة إلى المغرب ولبنان بصفة مراقبين.

وأعلن الجيش المصري اليوم، الأحد 4 من تشرين الثاني، انطلاق فعاليات التدريب المشترك والتي ستستمر حتى 16 من تشرين الثاني الحالي في قاعدة محمد نجيب العسكرية.

ووفق بيان الجيش المصري، فإن المناورات ستقام “في ميادين التدريب القتالي بنطاق المنطقة الشمالية العسكرية ومناطق التدريبات الجوية والبحرية المشتركة بالبحر المتوسط”.

وقال قائد القوات العسكرية السعودية المشاركة في التمرين، عبد الله بن حسين السبيعي، إن تدريب “درع العرب-1” يأتي ضمن تمارين الخطة التدريبية للقوات المسحلة السعودية، فيما يهدف إلى تنمية وتعزيز مجالات التعاون العسكري بين القوات المسلحة “للدول الشقيقة المشاركة في التمرين من خلال تنفيذ تدريب عربي مشترك”، بحسب ما نقلت صحيفة “عكاظ” السعودية.

وتشتمل التمارين وفق السبيعي عددًا من العمليات في مجال “مكافحة الإرهاب” وتطهير القرى الحدودية وتأمينها وطرق مكافحة العبوات الناسفة والتدريب على الإنزال البحري والمظلي وتأمين السواحل البحرية وعدد من العمليات والفرضيات القتالية الجوية.

ويمر التدريب في عدة مراحل أهمها مرحلة تدريب القوات والتي تستمر تسعة أيام إضافة إلى ندوة كبار القادة، ومرحلة تنفيذ الأنشطة البحرية ومرحلة القضاء على بؤرة إرهابية ومرحلة التدريب التكتيكي بالذخيرة الحية و”قفزة الصداقة”.

وقال الجيش المصري إنه “اكتمل خلال الأيام الماضية وصول جميع القوات والمعدات للدول المشاركة من السعودية والإمارات والبحرين والأردن والكويت عبر القواعد الجوية والمنافذ البحرية”.

وتغيب عن التدريبات العسكرية دولة قطر بينما تشارك دول الحصار والتحالف العربي في تلك التدريبات.

واعتبر الجيش المصري أن تلك التدريبات “من أهم التدريبات التي تؤدي إلى تنمية وترسيخ أواصر التعاون العسكري بين القوات المسلحة المصرية والقوات المسلحة للدول العربية، وتطوير العمل العربي المشترك في ظل التحديات الحالية بالمنطقة”.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة