كيف أستخرج وثيقة “لا حكم عليه” في تركيا

القصر العدلي في إسطنبول 2017 (ٍSozcu)

ع ع ع

يطلب من السوريين لإجراء بعض معاملاتهم القانونية، كالإقامة وشهادة القيادة وثيقة “لا حكم عليه”، هذه الورقة تثبت بأن صاحب الطلب لم يرتكب جرمًا جنائيًا خلال فترة وجوده في تركيا.

يمكنك استخراج هذه الوثيقة بطريقتين:

  • عن طريق زيارة قصر العدل (ADALE SARAYI)، القريب من منطقة إقامتك، والسؤال عن مكتب السجل العدلي (Adli Sicil Bürosu). اطلب منهم استمارة لا حكم عليه sabıka kaydı أو حمله من هنا، احرص على أن تحمل معك بطاقة الحماية المؤقتة أو ورقة الإقامة بالإضافة لجواز السفر.

بعد تقديم الأوراق المطلوبة سوف يمنحك الموظف وثيقتك بعد التحقق.

  • عن طريق الحكومة الإلكترونية E -devlet، افتح حسابك ثم ادخل إلى مكان البحث sabıka kaydı، سينتقل بك الموقع إلى صفحة وزارة العدل، اختر adli sicil kaydı sorgulama ثم أكد قراءتك لشروط الاستخدام واضغط متابعة Devam et.

في الصفحة الثانية سيطلب منك الموقع توضيح الجهة التي ستقدم الوثيقة لها، هل هي مؤسسة رسمية Resmi، أم مؤسسة خاصة özel، أم أجنبية (مترجمة)، وفي الخيار الآخر سيسألك عن السبب، هل هي للجامعة Okul أم من أجل شهادة السواقة ehliyet مثلًا، ثم سيطلب اسم الجهة، وفي الصفحة التالية تكون الوثيقة جاهزة.

وبعد الضغط على تحقق Sorgula، ستظهر وثيقتك، اضغط على تحميل İndir واطبع ورقتك.

 

 

وتقدم الحكومة التركية حزمة من خدماتها للأفراد (المواطنين والمقيمين) عبر موقع E-Devlet الإلكتروني، الذي يمكن من خلاله الحصول على الأوراق الرسمية بدون عناء مراجعة مؤسسات الدولة.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة