“سوريا سلامًا”.. معرض عن تاريخ الفن السوري في العاصمة القطرية

من تحضيرات معرض "سوريا سلامًا" في الدوحة (الجزيرة)

من تحضيرات معرض "سوريا سلامًا" في الدوحة (الجزيرة)

ع ع ع

يستضيف “متحف الفن الإسلامي” في العاصمة القطرية الدوحة معرضًا عن تاريخ سوريا الفني والفكري، تحت اسم “سوريا سلامًا”.

ووفق ما ذكرت صفحة المتحف الرسمية في “فيس بوك”، فإن المعرض يفتتح أبوابه للعموم ابتداء من الخميس 22 من تشرين الثاني الحالي، دون تحديد موعد انتهائه.

ومن المقرر أن يعرض المتحف ما يزيد على 120 قطعة فنية، معظمها تعود إلى خمس حقبات مختلفة من تاريخ سوريا الفني والفكري، خاصة فترة ما قبل الإسلام، بالإضافة إلى مقتنيات متحف الفن الإسلامي، وعدد من القطع المُعارة من أهم المتاحف العالمية.

ووفق ما ذكر موقع قناة “الجزيرة” القطرية، فإن المعرض سوف يضم مقتنيات إسلامية سورية نفيسة، منها نسخ قرآنية قديمة، بالإضافة إلى مخطوطات تعود للقرون الوسطى وأعمال خشبية كانت تزين البيوت الدمشقية القديمة.

كما سيعرض منحوتة من البازلت لطائر جارح، تعود إلى القرن الـ 19 قبل الميلاد، تمت استعارتها من متحف فنون الشرق الأدنى في ألمانيا.

وأضافت أن “متحف الفن الإسلامي” حصل على بعض القطع “على سبيل القرض” من مجموعات متاحف قطر المتعددة، بالإضافة إلى قطع من متحف “هيرميتاج” في سانت بطرسبورغ بروسيا، ومتحف “اللوفر” في باريس، ومتحف “فنون الشرق الأدنى” القديم في برلين، ومتحف الآثار التركية في اسطنبول.

ومن المقرر أن يعرض المتحف لمحة عن أهم المواقع الأثرية السورية، في دمشق وتدمر وحلب، وتعرضها للتخريب في سنوات الحرب الأخيرة.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة