fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

انخفاض أسهم شركة “رينو” للسيارات بعد اعتقال كارلوس غصن

كارلوس غصن (الإندبندنت)

كارلوس غصن (الإندبندنت)

ع ع ع

انخفضت أسهم شركة “رينو” للسيارات، إثر اعتقال رئيس مجلس إدارة شركة “نيسان” كارلوس غصن، بتهمة التهرب من الضرائب.

وذكرت وكالة “فرانس برس” اليوم الاثنين 19 من تشرين الثاني، أنه فور الإعلان عن خبر اعتقال غصن في طوكيو، تراجعت أسهم شركة “رينو” الفرنسية بأكثر من 12% في التعاملات الصباحية في باريس.

وكانت “رينو” سارعت إلى إنقاذ شركة السيارات اليابانية “نيسان” التي كانت تواجه صعوبات في 1999 فيما قام غصن بخفض التكلفة والوظائف في عملية ضخمة.

ونقلت “فرانس برس” عن مجموعة “نيسان” العالمية للسيارات، والتي مقرها طوكيو، أن رئيس مجلس إدارتها كارلوس غصن “أعلن على مدى عدة سنوات عن عائدات تقل عن مدخوله الفعلي”، بحسب نتائج تحقيق داخلي.

وأضافت المجموعة، “إلى جانب ذلك، تم اكتشاف عدة أعمال سوء سلوك مثل استخدام أملاك الشركة لغايات شخصية”، مشيرة إلى أنها ستقترح على مجلس الإدارة “إقالته من منصبه سريعًا”.

وكانت صحيفة “أساهي شيمبون” اليابانية ذكرت في وقت سابق عبر موقعها على الإنترنت، أن مكتب مدعي طوكيو يقوم باستجواب غصن، وقد يتم توقيفه في وقت قريب جدًا وتوجيه تهم له.

وأضافت الصحيفة أنه يشتبه في أن يكون رئيس مجلس إدارة شركة نيسان، قد قلل بيانات مداخيله.

من هو كارلوس غصن

هو رجل أعمال لبناني برازيلي فرنسي، ولد في البرازيل ودرس في لبنان وفرنسا، ويحمل جنسية الدول الثلاث، دخل مجال صناعة السيارات عبر شركة “ميشلان” لتصنيع الإطارات المطاطية، ثم شغل عدة مناصب قيادية في وقت واحد، في شركات عالمية رائدة في المجال، وهي (رينو، نيسان، وميتسوبيشي).

أنقذ غصن “نيسان” من الإفلاس عام 2000، وحولها للربحية خلال عام واحد، فأنهى 20 مليار دولار من الديون خلال ثلاث سنوات، وهي مهمة وصفت حينها بالمستحيلة، وأصبح  غصن واحدًا من أبرز 50 رجلًا في عالم السياسة والأعمال.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة