fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

لأول مرة.. تنظيم معرض عن صور “قيصر” في الدنمارك

معرض عن صور قيصر في ألمانيا- حزيران 2018 (مجموعة ملفات قيصر)

معرض عن صور قيصر في ألمانيا- حزيران 2018 (مجموعة ملفات قيصر)

ع ع ع

تنظم “مجموعة ملفات قيصر” معرضًا في العاصمة الدنماركية (كوبنهاغن)، لعرض صور المعتقلين التي تم تسريبها من سجون النظام السوري.

وقال المتحدث باسم المجموعة، إبراهيم القاسم، في حديث لعنب بلدي اليوم، الأربعاء 21 من تشرين الثاني، إن المعرض سيُنظم بدعوة من عدة منظمات حقوقية دنماركية، على أن يفتح أبوابه يومي 28 و29 من الشهر الحالي.

وتعتبر هذه المرة الأولى التي تنظم فيها مجموعة قيصر معرضًا في الدنمارك، إذ سبق وأن نظمت معرضًا مماثلًا في ألمانيا، في حزيران الماضي.

وتعود تسمية “ملفات قيصر” إلى الضابط السوري المنشق عن النظام، عام 2014، والذي سرّب 55 ألف صورة لـ 11 ألف معتقل قتلوا تحت التعذيب، وأثارت تلك الصور الرأي العام العالمي حينها وعرضت في مجلس الشيوخ الأمريكي وفي معارض أخرى بالولايات المتحدة.

وقال المحامي إبراهيم القاسم إن معرض كوبنهاغن سيعرض بعض صور المعتقلين الذين تمت تصفيتهم في سجون الأسد، بهدف تعريف الرأي العام الدنماركي والأوروبي بقضية المعتقلين السوريين.

وأضاف أن المعرض يركز على فكرة أن آلاف المعتلقين المعذبين لا يزالون قابعين في أفرع المخابرات السورية، ومعاناتهم مستمرة.

لكن الهدف الأكبر، بحسب القاسم، هو مساعدة ذوي الضحايا والمعتقلين والمعتقلات على التعرف على الصور، والبالغ عددها 55 ألف صورة.

وأشار إلى دور “مجموعة ملفات قيصر” في المحاكمات التي تجري في أوروبا ضد مسؤولين تابعين للنظام السوري، وحث المجتمع الدولي على تحقيق العدالة ومحاسبة المسؤولين عن عمليات الاختفاء القسري والتعذيب الممنهج.

ومع غياب الأرقام الرسمية، وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان وجود 118 ألف معتقل سوري بالأسماء، لكن التقديرات تشير إلى أن العدد يفوق الـ 215 ألف معتقل، 99% منهم موجودون في معتقلات النظام السوري.



مقالات متعلقة

  1. صور "قيصر" في اليوم العالمي لمناهضة التعذيب
  2. رابطة "عائلات قيصر".. خطوة على طريق العدالة
  3. “قيصر” في أمريكا يكشف صور معتقلين قتلى .. “الأسد يقتل حتى العلويين”
  4. "قيصر" يحصل على جائزة "نورنبيرغ" الألمانية لحقوق الإنسان

الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة