موسكو تنشر صورًا من موقع تحطم طائرة “سو- 24” في سوريا (فيديو)

ع ع ع

نشرت لجنة التحقيق الروسية صورًا ومقطع فيديو من موقع تحطم طائرة “سو- 24” في سوريا.

وأظهرت الصور، التي نشرتها اللجنة عبر معرفاتها الرسمية الجمعة 23 من تشرين الثاني، حطام الطائرة الحربية الروسية، وآثار القذائف المتفجرة التي استهدفتها، بالإضافة إلى المواقع التي تم من خلالها إطلاق النار على الطيار الروسي.

https://twitter.com/sledcom_rf/status/1065861211626065920

وتعود الحادثة إلى عام 2015، حين أسقط سلاح الجو التركي طائرة روسية من نوع “سو- 24” في المنطقة الحدودية بين تركيا وسوريا، وقتل الطيار الروسي بالرشاشات في أثناء هبوطه مظليًا من الطائرة.

ووجهت روسيا أصابع الاتهام في قتل الطيار الروسي نحو ألب أرسلان جيليك، الذي ينتمي إلى مجموعة تركمانية تدعى حركة “الذئاب الرمادية”، ويحمل الجنسية التركية، مطالبة تركيا بالقبض عليه وتسليمه.

وكان القضاء الروسي أصدر حكمًا غيابيًا، الثلاثاء الماضي، بإعدام المواطنين السوريين المتهمين بقتل الطيار الروسي.

ونشرت السلطات أسماء تسعة سوريين تم الحكم عليهم غيابيًا، وهم: موسى عرفات خليل مانلي، موسى علي خليل مانلي، بشار محمد منلي، وليد محمد منلي.

إضافة إلى رامي عصمت صولاك، طارق نورس صوهتا، أمير غزت صوهتا، جوما شريبي وعبدالله محمد جلال.

وأظهر مقطع الفيديو الذي نشرته لجنة التحقيق الروسية زيارة المفتشين الروس لموقع سقوط الطائرة، في محافظة اللاذقية، للتحقيق في الحادثة.

وتوترت العلاقات بين روسيا وتركيا على خلفية الحادثة، إذ تقول أنقرة إن الطائرة اخترقت مجالها الجوي، فيما تنفي موسكو الأمر، مطالبةً أنقرة بالاعتذار عن إسقاط مقاتلتها، وتجاوز البلدان الحادثة مؤخرًا، بتحسين علاقتهما الثنائية.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة