باختيارها خاشقجي.. “تايم” لأول مرة تعطي لقب شخصية العام لشخص متوفى

جمال خاشقجي (daily star)

جمال خاشقجي (daily star)

ع ع ع

حققت مجلة “تايم” الأمريكية سابقة باختيار الصحفي السعودي الراحل شخصية العام 2018، بكونها أول مرة تختار شخصًا متوفى.

وكانت الصحيفة اختارت أمس، الثلاثاء 11 من كانون الأول، الصحفي خاشقجي للفوز بلقب شخصية العام 2018، إلى جانب صحفيين آخرين، من وكالة “رويترز” سجنتهما حكومة ميانمار.

وشمل التكريم أيضًا ماريا ريسا مؤسسة الموقع الإخباري الفلبيني “رابلر”، الذي انتقد مرارًا رئيس البلاد رودريجو دوتيرتي، والعاملين بصحيفة “كابيتال جازيت” الصادرة في أنابوليس بولاية ميريلاند الأمريكية، والتي شهدت مقتل خمسة منهم بالرصاص على يد مسلح في حزيران الماضي.

وقالت المجلة عن أسباب اختيارها خاشقجي، لشخصية العام 2018، “لقد تجرأ الرجل القوي البنية ذو اللحية الرمادية والسلوك اللطيف، بأن يختلف مع حكومة بلاده”.

وأضافت المجلة الأمريكية “لكن ما أزعج المملكة، فكان مصير خاشقجي الموت، هو مساعيه الشخصية للوصول إلى إجابة عن سؤال (حرية الاختيار)، الذي دعمه بحقائق مزعجة، وكذلك بمنحه الثقة في الجمهور والقراء للتفكير في أحوالهم”.

ودخل خاشقجي ضمن قائمة “التايم” التي تضم عشرة أسماء من بينها ثمانية أشخاص وكيانان، إذ حل في المرتبة السادسة في القائمة.

واحتل صدارة القائمة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، تلته الأسر التي فصلت قسريًا عن أطفالها من قبل السلطات الأمريكية وعددها نحو 2000 أسرة، بحجة عدم الإقامة الشرعية، وأيضًا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

فيما جاءت باقي الأسماء حسب الترتيب، المحقق روبرت مولر، والمخرج ريان كوغلير، وأستاذة علم النفس كريستين بلاسي فورد، التي أدلت بشاهدتها أمام مجلس الشيوخ واتهمت القاضي بريت كافانوه بالاعتداء الجنسي عليها، وجمال خاشقجي، ومسيرات “من أجل حياتنا” التي طالب من خلالها أمريكيون بوضع حد لحوادث إطلاق النار التي تستهدف المدارس، ورئيس كوريا الجنوبية مون جاي إن، وميغان ماركل زوجة الأمير هاري.

لكن لقب “شخصية العام” ذهب لخاشقجي، في حدث هو الأول من نوعه لشخص متوفى.

وكان خاشقجي اختفى بعد دخوله إلى القنصلية السعودية في اسطنبول، في 2 من تشرين الأول الماضي، بقصد الحصول على أوراق رسمية، فيما أكدت السلطات السعودية أنه خرج من القنصلية في نفس اليوم.

وأعلنت النيابة العامة السعودية مقتل خاشقجي، داخل القنصلية “إثر مشاجرة”، لكن الأدلة التي ظهرت فيما بعد أظهرت تعرض خاشقجي للقتل والتقطيع من قبل بعض عناصر الاستخبارات السعودية داخل القنصلية.

وتمنح “تايم” لقب شخصية العام سنويًا تكريمًا للشخص أو المجموعة أو الكيان أو الفكرة الأكثر تأثيرًا على مجريات الأحداث العالمية خلال العام ذاته.



مقالات متعلقة


Array

×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة