fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

“مجلس اعزاز” يكافئ المتفوقين في الثانوية العامة

تخريج الدفعة الأولى من جامعة حلب الحرة في الشمال السوري - 5 من تموز 2018 (عنب بلدي)

ع ع ع

قرر المجلس المحلي في مدينة اعزاز بريف حلب الشمالي مكافأة المتفوقين في نتائج الثانوية العامة.

وأعلن المجلس بحسب بيان صادر اليوم، الأربعاء 12 من كانون الأول، أن عدد الطلاب ثلاثة هم: مجد عشاوي وأحمد الأحمد وأحمد دلال.

وطلب المجلس صرف مكافأة مالية قدرها 100 دولار أمريكي (49 ألف ليرة سورية) لكل طالب.

وتشرف مديرية التربية في الحكومة السورية المؤقتة على سير العملية التعليمية في المنطقة، كما تشرف على امتحانات شهادة التعليم الإعدادي والثانوي.

وانتشرت إشاعات في حزيران الماضي أن الحكومة التركية وعدت المديرية أن الشهادة التي سيحصل عليها الطلاب في المنطقة معترف عليها في جميع أنحاء العالم.

لكن وزارة التربية في الحكومة المؤقتة نفت ذلك، وقالت في بيان لها في 22 من حزيران إن الحكومة التركية تعترف بالوثائق الصادرة عن الحكومة المؤقتة منذ دورة 2014، لكن يجب على الطالب إجراء تعديل على الشهادة.

وأشارت الوزارة إلى أن أي طالب يريد التسجيل في الجامعات التركية يجب أن يجري تعديلًا على شهادته في مديرية التربية التابعة لنفس الولاية التي حصل منها على بطاقة حماية المؤقتة، لتصبح الشهادة مطابقة للمعايير المتبعة في دخول الجامعات التركية.

ويتململ الطلاب في المنطقة من عشوائية التعليم، على حد وصفهم، وسط صعوبة إكمال الدراسة في تركيا، تبعًا للأوضاع المادية وصعوبة التواصل باللغة التركية، كما أن الكثير من الطلاب توجهوا للعمل وإعالة أسرهم، وفق استطلاع أجرته عنب بلدي مطلع العام الحالي.

وتدعم تركيا العملية التعليمية في مناطق “درع الفرات”، عن طريق وزارة التربية التركية، ومديرية التربية في مدينة غازي عنتاب.

ويتركز الدعم على تقديم المستلزمات والتجهيزات الدراسية، من كتب وقرطاسية ومقاعد، إضافةً إلى تجهيز البناء الخارجي والداخلي للمدارس.



مقالات متعلقة

  1. تكريم الطلاب المتفوقين في ريف حماة
  2. "محلي" اعزاز: تركيا ترفض دعم مدارس تتبناها في حلب
  3. مجموعة "علمني" تكرّم الطلاب المتفوقين في حي الوعر
  4. مرسوم جديد يرفع المكافأة الشهرية للطلاب الأوائل

الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة