لبنان يقترب من تشكيل الحكومة الجديدة

رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري (تويتر)

رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري (تويتر)

ع ع ع

يقترب رئيس الحكومة اللبنانية المكلف، سعد الحريري، من إعلان تشكيل الحكومة خلال أيام، بحسب ما قالت وسائل إعلام محلية لبنانية ووكالات أنباء.

ونقلت وكالة “الأناضول” عن مصادر اليوم، الأربعاء 19 من كانون الأول، أن الحكومة جاهزة وسيعلن عنها مساء الجمعة أو السبت المقبل على أبعد تقدير.

وقالت المصادر إن إعلان الحكومة متوقف على عودة فيصل كرامي (أحد النواب السنة الستة) من سفره يوم الجمعة لتحسم الأمور النهائية.

من جهتها قالت صحيفة “النهار” اللبنانية إن الحريري سيعقد اجتماعًا يوم الجمعة، وغالبًا سيكون في قصر بعبدا، مع النواب الستة.

وأضافت الصحيفة أنه “إذا أسفرت اللقاءات عن نتائج إيجابية يمكن أن تصدر المراسيم في اليوم نفسه، وإذا لسبب ما تأخرت بلورة المشهد فلا مانع من أن تتأخر ولادة الحكومة لتكون يوم الأحد كما جرى عند تأليف الحكومة المستقيلة”.

ونقلت وكالة “رويترز” عن مسؤول كبير أن وزير الخارجية الحالي، جبران باسيل، سيحتفظ بمنصبه، إلى جانب وزير المالية علي حسن خليل، في حين ستذهب حقيبة وزارة الدفاع إلى إلياس بو صعب.

وشهد تشكيل الحكومة اللبنانية عقبات خلال الأشهر الماضية أهمها ما يسمى بقضية النواب السنة الستة.

ويحاول “حزب الله” الضغط من أجل تعيين وزير من النواب الستة في الحكومة الجديدة، الأمر الذي يرفضه الحريري كون النواب مقربين من الحزب.

وكان الحريري، اتهم، الشهر الماضي، “حزب الله” بتعطيل تشكيل الحكومة في لبنان، قائلًا إن تأليف الحكومة اصطدم بحاجز كبير من قبل الحزب الذي اتخذ قرارًا بتعطيلها.

وأضاف أن سياسة الأمر الواقع التي يمارسها الحزب ستؤدي إلى الانهيار، محملًا الحزب مسؤولية تداعيات ما سيعيشه لبنان.

وفاز سعد الحريري، بتكليف رئاسة الحكومة اللبنانية، في أيار الماضي، بتأييد أغلبية أعضاء مجلس النواب.



مقالات متعلقة


Array

×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة