إيران تعلق على إعلان أمريكا الانسحاب من سوريا

المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي - (تسنيم)

المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي - (تسنيم)

ع ع ع

علقت إيران على إعلان أمريكا الانسحاب من سوريا، واعتبرت أن وجود المقاتلين الأمريكان في سوريا “كان منذ البداية أمر غير عقلاني”.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي اليوم، السبت 22 من كانون الأول، إن دخول ووجود القوات الأمريكية في سوريا هو منذ البداية عمل كاذب وغير عقلاني ومجهد.

وأضافت في تصريحات أوردتها وكالة “تسنيم” أن “الوجود الأمريكي دائمًا أحد الأسباب الرئيسية لعدم الاستقرار وعدم الأمن في المنطقة”.

ويعتبر تصريح قاسمي أول رد من إيران على قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب الانسحاب من سوريا.

وكان ترامب قد أعلن، الأربعاء الماضي، بشكل مفاجئ سحب القوات الأمريكية الموجودة في سوريا وخاصة شمالي شرق الفرات.

وقال في مؤتمر صحفي إنه “بعد الانتصارات التاريخية ضد داعش، حان الوقت لإعادة شبابنا العظماء إلى الوطن”.

وجاء الانسحاب الأمريكي بعد أيام من اتصال هاتفي بين ترامب والرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الجمعة الماضي.

ولاقى القرار الأمريكي الانسحاب من سوريا في اليومين الماضيين تساؤلات كثيرة حول ماهية المرحلة المقبلة، خاصة في ظل تعقيدات عسكرية وسياسية تشهدها المنطقة.

وقالت روسيا، أمس الجمعة، إنه من غير الواضح حتى الآن الطريقة التي ستنسحب فيها الولايات المتحدة الأمريكية من سوريا.

وأضاف المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف أنه “من غير الواضح بالنسبة لموسكو حتى الآن كيف ومتى وأين وبأي طريقة سيغادر الأمريكيون سوريا”.

بينما أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، تأجيل العملية العسكرية شرق الفرات، وقال أمس، “المستجدات الأخيرة دفعتنا للتريث لفترة (…) في الأشهر المقبلة سنراقب عناصر PYD وPKK وطبيعة تحركاتهم”.

وأربك قرار ترامب المستشارين الأمريكيين إلى جانب الحلفاء على الأرض المتمثلين بـ”قوات سوريا الديمقراطية”، كونه جاء مفاجئًا ومغايرًا للسياسية الأمريكية التي حددها المبعوث الأمريكي إلى سوريا، جيمس جيفري بقتال تنظيم “الدولة” وإنهاء الوجود الإيراني في سوريا.

وفي تقرير أورده معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، الأربعاء الماضي، قال إنه “يجب على البيت الأبيض أن يفهم أن عنصرًا رئيسيًا في سياسته تجاه إيران معرّض للخطر هنا، وتحديدًا الجهد المبذول لمنع إيران من ترسيخ نفسها في سوريا، وإقامة جسر بري إلى لبنان، والتهديد المباشر لإسرائيل”.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة