fbpx

“العفو الدولية”: 37 متظاهرًا قتلوا خلال احتجاجات السودان

الاحتجاجات الشعبية في العاصمة السودانية- 19 كانون الأول 2018 (رويترز)

الاحتجاجات الشعبية في العاصمة السودانية- 19 كانون الأول 2018 (رويترز)

ع ع ع

وثقت منظمة “العفو الدولية” مقتل ما لا يقل عن 37 مواطنًا سودانيًا خلال الاحتجاجات الشعبية التي يشهدها السودان ضد حكومة البلاد منذ خمسة أيام.

وفي تقرير نشرته المنظمة عبر موقعها الرسمي، الاثنين 24 من كانون الأول، نددت فيه باستخدام قوات الأمن السوداني الرصاص الحي ضد المتظاهرين السلميين، مطالبة بعدم استخدام القوة وحقن الدماء.

وتشير الأرقام الرسمية في السودان إلى أن عدد القتلى بين المتظاهرين لم يتجاوز عشرة أشخاص، إذ اتهمت الحكومة السودانية من أسمتهم بـ “المندسين” بتخريب المظاهرات وقتل المواطنين.

ويشهد السودان مظاهرات شعبية، منذ منتصف الأسبوع الماضي، على خلفية ارتفاع الخبز وتدهور الأوضاع الاقتصادية وارتفاع معدل التضخم في البلاد، إذ نادى المتظاهرون بإسقاط نظام الرئيس، عمر البشير.

وتعد المظاهرات السودانية المنادية بإسقاط الرئيس البشير الأكبر منذ عام 2013، وذلك بعد رفع العقوبات الاقتصادية الأمريكية عن السودان، والتي استمرت لنحو 20 عامًا.

ويشهد السودان أزمة اقتصادية متفاقمة منذ انفصال القسم الجنوبي للبلاد في عام 2011، وأدى ذلك لفقدانه نحو ثلاثة أرباع إنتاجه النفطي عقب الانفصال، الأمر الذي أثر سلبًا على الاقتصاد.

ودعت منظمة “العفو الدولية” حكومة البلاد إلى السماح للمواطنين بالتظاهر والعمل على إصلاح الوضع الاقتصادي، بدلًا من قمع الحريات وارتكاب انتهاكات بحق المواطنين.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة