fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

“المركزي السوري” يطرح الـ50 ليرة المعدنية في الأسواق

عملة سورية معدنية من فئة 50 ليرة (تعديل عنب بلدي)

عملة سورية معدنية من فئة 50 ليرة (تعديل عنب بلدي)

ع ع ع

أعلن مصرف سوريا المركزي عن إصدار العملة النقدية المعدنية الجديدة من فئة 50 ليرة سورية، لتصبح جاهزة للاستعمال في الأسواق.

وقال المصرف عبر موقعه الرسمي، اليوم الأربعاء 26 من كانون الأول، إن العملة المعدنية الجديدة من فئة 50 ليرة، سيتم تداولها جنبًا إلى جنب مع الإصدارات القديمة الورقية من ذات الفئة.

وأضاف أن العملة الجديدة تحمل على الوجه الأول شعار الجمهورية العربية السورية وتاريخ السك، وعلى الوجه الثاني تحمل ضريح الجندي المجهول وقيمة الفئة.

وتعزى الخطوة، من وجهة نظر المصرف، إلى تأمين احتياجات التداول من الأوراق النقدية والنقود المعدنية في الأسواق السورية وخاصة الفئات الصغيرة منها.

وأعلن المصرف المركزي السوري، في أيلول الماضي، نيته طرح قطعة معدنية من فئة 50 ليرة سورية، قبل نهاية عام 2018.

وكان رئيس هيئة الأوراق المالية في حكومة النظام السوري، عابد فضلية، قال في تشرين الأول الماضي إن إصدار فئة 50 ليرة سورية معدنية أصبح “قاب قوسين أو أدنى”.

وأضاف فضلية أن السبب في سك الفئة الجديدة هو أن الفئة الورقية منها أصبحت مهترئة ومفقودة نتيجة تعرضها للتلف، بحسب صحيفة “تشرين” الحكومية.

وأرجع حاكم المصرف السابق، دريد درغام، سبب طباعة العملة إلى ضرورة استبدال العملة الورقية التالفة بنقود جيدة.

ويشبه الشكل المعدني الجديد للـ 50 ليرة شكل القطعة المعدنية من فئة الليرة، إذ تشتركان في الصورة الأمامية بشعار النسر السوري، في حين نقش على الوجه الآخر للعملة الجديدة ضريح الجندي المجهول.

وكان آخر تحول في تغيير العملة الورقية إلى معدنية هو سك فئة الـ 25 ليرة سورية، عام 2003، وسبقتها فئة عشر ليرات وخمس ليرات.

ويتم التداول حاليًا بفئة 50 ليرة سورية الورقية بإصدارات عامي 1998 و2009، التي تعرضت لتلف كبير.

وفي شباط الماضي، أعلن مصرف سوريا المركزي عن تبديل أوراق نقدية تالفة بقيمة 4.769 مليون ليرة، منذ بداية العام الحالي 2018، شملت فئات نقدية عدة، من بينها فئة 50 ليرة.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة