fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

بعد زيارته أنقرة..

وزير الخارجية الأردني يتجه إلى موسكو لبحث “التسوية السورية”

سيرغي لافروف وأيمن الصفدي وزيرا خارجية روسيا والادرن خلال لقاء سابق (وزارة الخارجية الروسية)

سيرغي لافروف وأيمن الصفدي وزيرا خارجية روسيا والادرن خلال لقاء سابق (وزارة الخارجية الروسية)

ع ع ع

يتجه وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، إلى العاصمة الروسية موسكو بعدما أنهى زيارته إلى تركيا التي التقى فيها نظيره التركي، مولود جاويش أوغلو في أنقرة.

وقالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، زاخاروفا، اليوم الأربعاء 26 من كانون الأول، إن زيارة عمل مرتقبة لوزير الخارجية الأردني إلى العاصمة الروسية موسكو في 28 من الشهر الحالي.

https://twitter.com/mfa_russia/status/1077859751814410240

وأشارت المتحدثة الروسية، من خلال الحساب الرسمي لوزارة الخارجية الروسية على موقع “تويتر”، إلى الوضع الإنساني المأساوي لمخيم الركبان الواقع على المثلث الحدودي بين سوريا والأردن والعراق والقريب من القاعدة الأمريكية في معبر التنف الحدودي بين سوريا والعراق.

في حين نقلت قناة روسيا اليوم عن الخارجية الروسية، أن زيارة وزير الخارجية الأردني، هدفها بحث التسوية السورية.

وكان الوزير الأردني ناقش خلال لقاء وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أمس الثلاثاء في العاصمة أنقرة، التحديات الإقليمية وتنسيق التحركات إزاءها، بحسب ما نشره الوزير أيمن الصفدي على حسابه الرسمي في “تويتر”.

ومن المتوقع أن يناقش الاجتماع بين وزير الخارجية الأردني ونظيره الروسي أوضاع محافظة درعا في سوريا، التي شهدت عملية “تسوية أمنية” أواخر تموز الماضي، بالتنسيق بين الأردن وروسيا.

إضافة إلى الأوضاع في مخيم الركبان، الواقع على الحدود الشمالية الشرقية للأردن، والذي يضم عشرات الآلاف من النازحين السوريين المحاصرين في الصحراء، خصوصًا بعدما أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية سحب قواتها من سوريا في 19 من الشهر الحالي.

وسبق أن شكلت روسيا لجنة لإعادة اللاجئين السوريين في الأردن إلى جانب لجان مماثلة في كل من لبنان وتركيا، ضمن الخطة التي أعلن عنها الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بهدف إعادة اللاجئين السوريين في الخارج إلى سوريا.

ويوجد في الأردن 660 ألف لاجئ سوري مسجلين لدى مكتب مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، وذلك بحسب إحصائية أعلنت عنها في شهر أيار عام 2018.

وقالت الحكومة الأردنية منتصف الشهر الحالي إن ما لا يقل عن 5703 لاجئين سوريين عادوا من الأردن إلى سوريا في الفترة ما بين 15 تشرين الأول الماضي ومطلع كانون الأول الحالي، في تضارب مع الرقم الذي ذكرته مفوضية اللاجئين عن عودة 3852 لاجئًا إلى سوريا، قبل ثلاثة أيام من نشر الحكومة الأردنية أرقامها.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة