مسؤول روسي: الأسد زعيم شعبي وسيفوز بالانتخابات

صورة رئيس النظام السوري بشار الأسد في دمشق (AFP)

ع ع ع

قال نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، إن رئيس النظام السوري سيفوز بالانتخابات الرئاسية المقبلة.

ونقلت وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية عن بوغدانوف قوله اليوم، الخميس 27 من كانون الأول، إن “الأسد زعيم شعبي ويتمتع بشعبية كبيرة، وسيفوز بالانتخابات المقبلة”.

ورحب بوغدانوف بعودة العلاقات بين النظام السوري وبعض الدول العربية، في إشارة إلى زيارة الرئيس السوداني، عمر البشير، إلى سوريا الأسبوع الماضي.

ويدور الحديث في الأروقة السياسية حاليًا عن إعادة الدول علاقاتها مع النظام السوري، وإمكانية ترشحه للانتخابات المقبلة.

وكان وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، قال الأحد 16 من كانون الأول، إن تركيا “قد تنظر في إمكانية إعادة العلاقات مع الأسد في حال فوزه في انتخابات ديمقراطية”.

لكن الوزير نفى هذه التصريحات، وأوضح في إفادة له بالبرلمان التركي خلال “مناقشات الموازنة العامة”، أنه لايوجد ما “يشير إلى أن أنقرة ستعمل مع النظام السوري”.

وتعمل الأمم المتحدة مع كل من تركيا وروسيا على تشكيل لجنة دستورية من المفترض أن تعمل على إعداد دستور جديد للبلاد.

وفي حال تم وضع دستور جديد للبلاد، ستشهد سوريا انتخابات برلمانية ورئاسية، وسط مطالبة من قبل الدولة الداعمة للمعارضة بأن تكون تحت إشراف الأمم المتحدة.

وتوقع بوغدانوف عودة النظام السوري إلى الجامعة العربية، بعد إيقاف العضوية منذ اندلاع الثورة في 2011، معتبرًا أن طرد سوريا جاء بنتائج عكسية على الشعب السوري.

ويلمح بعض أعضاء جامعة الدول العربية، مؤخرًا، إلى عودة النظام السوري لتسلم مقعده في الجامعة، رغم رفض قاطع من دول عربية أخرى.

وتعتبر روسيا من أكبر داعمي النظام السوري، وأسهمت من خلال دعمه عسكريًا وسياسيًا في سيطرة قوات الأسد على مساحات واسعة من يد فصائل المعارضة.



مقالات متعلقة


Array

×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة