تعديلات وزارية سعودية تطيح بالجبير

وزير الخارجية الجديد ابراهيم العساف والوزير السابق عادل الجبير (تعديل عنب بلدي )

وزير الخارجية الجديد ابراهيم العساف والوزير السابق عادل الجبير (تعديل عنب بلدي )

ع ع ع

أصدر العاهل السعودي، سلمان بن عبد العزيز، أمرًا ملكيًا أعاد تشكيل مجلس الوزراء، ليعين إبراهيم العساف وزيرًا للخارجية السعودية بدلًا من عادل الجبير.

ونقلت صحيفة “سبق” السعودية تفاصيل الأمر الملكي الذي صدر اليوم الخميس 27 من كانون الأول، إذ تمت إعادة تشكيل مجلس الوزراء، برئاسة الملك سلمان، ومجلس الشؤون السياسية والدينية، برئاسة ولي العهد محمد بن سلمان.

وتم تعيين وزير الخارجية السابق عادل الجبير، وزير دولة للشؤون الخارجية، وعضو مجلس وزراء.

وكان وزير الخارجية الجديد العساف شغل عدة مناصب هي وزير المالية بين عامي 1996 و2016، والمدير التنفيذي في مجلس إدارة “مجموعة البنك الدولي” للمملكة العربية السعودية بين عامي 1989 و1995.

كما شغل منصب مدير تنفيذي مناوب للسعودية في صندوق النقد الدولي بين عامي 1986 و1989، وعميد مجلس إدارة “مجموعة البنك الدولي” ومستشار في “الصندوق السعودي للتنمية” ونائب محافظ “مؤسسة النقد السعودي” عام 1992.

والعساف حاصل على دكتوراة في الاقتصاد من جامعة “كولورادو”، وماجستير في الاقتصاد من جامعة “دنفر”، في الولايات المتحدة الأمريكية.

وكان العساف من بين الذين احتجزتهم السلطات السعودية في تشرين الثاني 2017، ضمن ما أسمته “حملة مكافحة الفساد” التي قادها ولي العهد محمد بن سلمان، وتم إطلاق سراحه بحجة ثبوت براءته.

وكان الجبير عين وزيرًا للخارجية السعودية عام 2015، في إطار تغيير واسع لمجلس الوزراء أجراه الملك سلمان.

كما تم إعفاء تركي آل الشيخ من منصب رئاسة الهيئة العامة للرياضة، وتعيينه رئيسًا لهيئة الترفيه، وتعيين عبد العزيز بن تركي الفيصل بدلًا منه.

كما تم تعيين عبد الله بن بندر رئيسًا للحرس الوطني، وتركي بن عبد الله الشبانة وزيرًا للإعلام.



مقالات متعلقة


Array

×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة