fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

إقالة مدير قناة العربية السعودية.. تغيرات جديدة

ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، ومدير قناة العربية تركي الدخيل (العربية)

ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، ومدير قناة العربية تركي الدخيل (العربية)

ع ع ع

أقالت قناة العربية السعودية المدير العام للقناة ومدير عام “العربية الحدث” تركي الدخيل.

وقالت القناة عبر موقعها الرسمي اليوم، الثلاثاء 1 من كانون الأول، إن مالك مجموعة “MBC” وليد بن إبراهيم البراهيم، أعلن تعيين نبيل الخطيب خلفًا للدخيل.

وشغل الدخيل مدير القناة منذ كانون الثاني 2015، في حين يعتبر الخطيب إعلاميًا فلسطينيًا بارزًا في القناة، إذ تولى لفترة طويلة منصب رئيس تحرير القناة ومدير غرفة الأخبار فيها، حتى عام 2017.

إلى جانب ذلك، أعلن البراهيم تأسيس مجلس تحرير لقناتي “العربية والحدث” برئاسة عبد الرحمن الراشد، وعضوية كل من مازن تركي السديري، وعلي الحديثي وسلمان الدوسري وفيصل عباس.

ويعتبر الراشد من أبرز الإعلاميين السعوديين، وشغل منصب مدير عام قناة العربية من عام 2004 حتى 2014.

ومن أبرز مهام مجلس التحرير القيام بدعم ومؤازرة إدارة القناتين وتطوير القدرات التحريرية والفنية فيهما.

وتأتي التغييرات في القناة عقب انتقادات طالت القناة وخاصة خلال تغطيتها لأزمة اختفاء الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، في سفارة بلاده في اسطنبول.

وكان خاشقجي اختفى بعد دخوله إلى القنصلية السعودية في اسطنبول، في 2 من تشرين الأول الماضي، بقصد الحصول على أوراق رسمية، قبل الاعتراف بمقتله، إلا أن جثته ما زالت مفقودة حتى الآن.

وتتهم تركيا شخصيات سعودية بتقطيع جثة خاشقجي، وتطالب السلطات السعودية بالكشف عنها.

وتأسست قناة العربية في العام 2003 ضمن مجموعة “MBC” السعودية، المملوكة لرجل الأعمال وليد آل إبراهيم، وهو أحد أنسباء العائلة السعودية المالكة.

ويأتي ذلك عقب تعديلات في رئاسة مجلس الوزراء السعودي، الأسبوع الماضي، أطاحت بوزير الخارجية عادل الجبير، وتم تعيين إبراهيم العساف خلفًا له.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة