النيابة العامة السعودية تطالب بإعدام متهمين في قضية خاشقجي

الإعلامي والكاتب السعودي جمال خاشقجي (AP)

الإعلامي والكاتب السعودي جمال خاشقجي (AP)

ع ع ع

طالبت النيابة العامة في السعودية بإعدام خمسة متهمين من أصل 11 متهمًا في قضية مقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، بقنصلية بلاده في اسطنبول.

ونقلت صحيفة “عكاظ” المحلية اليوم الخميس 3 من كانون الأول، بيانًا عن النيابة العامة السعودية، ذكرت فيه انعقاد أولى جلسات المحاكمة الجزائية في العاصمة السعودية الرياض، للمتهمين في قضية مقتل خاشقجي مع محاميهم.

وطالب النائب العام “بإيقاع الجزاء الشرعي على المدانين”، لضلوعهم في جريمة القتل.

وقال البيان، “بعد سماع المدانين للدعوى طلبوا جميعًا نسخة من لائحة الدعوى والإمهال للإجابة على ما ورد فيها، وقد تم تمكينهم من المهلة التي طلبوها”.

فيما تستمر النيابة العامة في إجراءات التحقيق مع عدد من المتهمين، بحسب ما ذكرت وكالة “رويترز“.

وأرسلت النيابة مذكرتين للسلطات التركية تطالبها بتزويدها بالأدلة التي لديها، ومنها أصول كل التسجيلات الصوتية المتعلقة بهذه القضية.

ولم تعلق الحكومة التركية حتى الآن حول طلب النيابة السعودية منها إرسال البراهين التي لديها.

وكان القضاء التركي أصدر في 5 من كانون الأول الماضي، مذكرة توقيف بحق النائب السابق لرئيس جهاز الاستخبارات السعودي أحمد عسيري، والمستشار السابق لولي العهد، سعود القحطاني، على خلفية الجريمة.

واتبعت تركيا منذ اليوم الأول لاختفاء خاشقجي سياسة اعتمدت على نشر التسريبات الخاصة بتفاصيل اختفاء خاشقجي لوسائل الإعلام التركية، بعيدًا عن التصريحات الرسمية.

وأضرت قضية خاشقجي كثيرًا بسمعة المملكة، وأدت لتدهور علاقاتها مع دول غربية، وأثارت غضبًا وتنديدًا عالميًا بحرية الصحافة في السعودية.

عمل خاشقجي في عدة مؤسسات إعلامية، كما تقلد منصب المستشار الإعلامي للسفير السعودي في واشنطن.

لكنه غادر البلاد بعد تولي محمد بن سلمان منصب ولاية العهد وقيامه بحملة، قال إنها ضد الفساد، واستهدفت مشايخ وناشطين ورجال أعمال.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة