fbpx
× الرئيسية سياسة اقتصاد خدمات ناس رأي في العمقمنوعات رياضة سوريون في الخارج حقوق وحریات ملتيميديا مارس النسخة الورقية

صناعيو الأردن يطالبون بمعاملة مماثلة مع سوريا

معبر جابر-نصيب بين سوريا والأردن (تويتر)

معبر جابر-نصيب بين سوريا والأردن (تويتر)

ع ع ع

طالب القطاع الصناعي في الأردن بتطبيق المعاملة بالمثل مع سوريا، بما يتعلق بحركة المنتجات والبضائع التجارية بين البلدين، بحسب ما نقل “التلفزيون الأردني“.

وفي بيان لـ “غرفة صناعة الأردن”، السبت 5 من كانون الثاني، انتقدت الغرفة الاشتراطات والقيود المفروضة على البضائع الأردنية من الجانب السوري، “رغم دخول المنتجات السورية إلى السوق الأردنية دون قيود”.

وطالبت الغرفة وزارة الصناعة والتجارة الأردنية، بدارسة “إجراءات الحكومة السورية”، والعمل على وضع ضوابط وقيود على الصادرات السورية إلى الأردن.

واعتبر البيان أن تلك الإجراءات على البضائع السورية المستوردة، تأتي لحماية المنتجات الأردنية بشكل خاص ولحماية الاقتصاد بشكل عام.

وأعلن الجانبان، الأردني والسوري، فتح معبر نصيب الحدودي بينهما رسميًا، في 15 من تشرين الأول الماضي، بعد ثلاث سنوات على إغلاقه بسبب الأحداث العسكرية لتبدأ التعاملات التجارية والاقتصادية تعود أدراجها بشكل تدريجي.

من جهة أخرى، نوهت الغرفة الأردنية أمس، إلى أن الصادرات والواردات الأردنية مع سوريا، تراجعت بما يزيد على 211 مليون دولار أمريكي منذ عام 2011 وحتى نهاية 2017.

وأوضحت أن الأهمية النسبية للسوق السورية من إجمالي الصادرات الأردنية هبطت من نحو 3.8% خلال عام 2011 لتصل إلى 0.7% عام 2017.

وكان الأردن شدد إجراءات دخول المنتجات الزراعية السورية إلى أراضيه عبر معبر نصيب الحدودي، في مطلع كانون الأول الماضي، بعد احتجاجات لمزارعين على دخول المنتجات الزراعية السورية إلى الأردن بطريقة “غير مشروعة”.

وكان نواب في مجلس الشعب السوري طالبوا في تشرين الأول الماضي، بفرض قوانين مماثلة على الجانب الأردني، تتعلق بالموافقة الأمنية ودخول المركبات وشراء البضائع من سوريا، بعدما وصفوا القرارات الأردنية المفروضة على السوريين بـ “المجحفة”.

واستهل الأردنيون افتتاح معبر جابر- نصيب، بالتوافد إلى الأسواق السورية وشراء البضائع التجارية والزراعية وحتى المحروقات، نظرًا لانخفاض أسعارها مقارنة بالأردن.

وأسهمت التسهيلات المتاحة للأردنيين إلى جانب فارق العملات والأسعار بانتعاش الأسواق الأردنية.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة