fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

تحديد قائمة بمواد يمنع إخراجها من سوريا

معبر نصيب (رويترز)

ع ع ع

حددت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية في حكومة النظام السوري قائمة من المواد التي منعت تصديرها إلى الخارج بصحبة المسافرين.

وضم القرار نحو 16 مادة يحظر على المسافرين حملها إلى خارج الحدود، وفق ما ذكرت صحيفة “تشرين” الحكومية اليوم، 15 من كانون الثاني.

وتضم القائمة كلًا من الطحين، الخبز، الفروج (الدجاج)، لحم الغنم، البقر، الماعز، الحمص، الفول اليابس، السكر، الصوف الخام، البصل، الأرز، البرغل، الفريكة، النشاء، البيض، الشعيرية، والكشك.

وكانت القائمة تشمل 126 سلعة وتضم منتجات مدعومة من بينها الـ 16 المذكورة في القائمة الأخيرة.

وقالت “تشرين” إن القائمة تضم المنتجات المدعومة التي قد تخرج من الحدود بصحبة مسافرين للاستفادة من سعرها القليل في سوريا مقارنة بالدول المجاورة، وهذا ما حدث مؤخرًا عند فتح معبر نصيب.

ووفق الصحيفة، فإن وزارة الاقتصاد تنبهت لإخراج كميات كبيرة من السلع المحلية منها والمدعومة كالخبز، إضافة إلى المنتجات الزراعية والحيوانية بشكل زاد الطلب عليها وتسبب في رفع أسعارها.

ويعتبر معبر نصيب المعبر البري الوحيد بين الأردن وسوريا افتتح رسميًا في 15 من تشرين الثاني، بعد نحو ثلاث سنوات على إغلاقه بسبب الأحداث العسكرية.

وبعد افتتاح المعبر بدأت التعاملات التجارية والاقتصادية تعود أدراجها، بالإضافة إلى صدور قرارات جديدة لتنظيم عبور الشاحنات عبر المعبر الحدودي.

وتتصل الأراضي السورية مع اللبنانية بأكثر من معبر على رأسها معبرا المصنع والدبوسية اللذان يستخدمان لأغراض النقل البري والتجارة.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة