fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

تركيا تعلن عدد السوريين المسموح لهم المشاركة بالانتخابات المقبلة

وزير الداخلية التركي سليمان صويلو (الأناضول)

ع ع ع

أعلنت الحكومة التركية عدد السوريين، الحاصلين على الجنسية التركية، الذين يستطيعون التصويت في الانتخابات المحلية المقرر إقامتها، في 31 آذار المقبل، بحسب وكالة “الأناضول”.

وقال وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، اليوم السبت 19 من كانون الثاني، إن “عدد السوريين في تركيا بلغ ثلاثة ملايين و632 ألفًا و622 شخصًا، حصل 79 ألفًا و820 شخصًا منهم على الجنسية التركية”.

وأضاف صويلو، خلال اجتماع حول أمن الانتخابات المحلية في ولاية ماردين جنوب شرقي تركيا، أن عدد السوريين الذين يتمتعون بحق المشاركة في الانتخابات المحلية المقبلة 53 ألفًا و99 سوريًا، مشيرًا إلى أنه “ليس كل سوري ترونه في الشارع يملك حق التصويت، هذا أمر غير ممكن”.

وتستعد تركيا لإجراء انتخابات المجالس المحلية للبلديات في الولايات التركية، في 31 من آذار المقبل، التي يؤثر نجاحها أو فشلها على الانتخابات البرلمانية والرئاسية في البلاد.

وتتزامن مواسم الانتخابات في تركيا (الرئاسية والبرلمانية والبلديات) بحملات ضد تواجد السوريين، ودعوات لترحيلهم خارج تركيا، كان آخرها مطلع الشهر الحالي.

وتزامن ذلك مع نشر رئيس بلدية هاتاي، لطفي سافاش، تغريدة عبر حسابه في”تويتر” قال فيها إن “السوريين في مقاطعات الولاية، بعد تجنيس عدد كبير منهم، باتوا قادرين على الفوز في الانتخابات المحلية”.

وأضاف سافاش أن “أحد السوريين إذا رغب في ترشيح نفسه لانتخابات رئاسة البلدية في مقاطعة الريحانية أو يايلاداغ أو التينوزو (وهي مقاطعات تركية تقع جميعها داخل ولاية هاتاي الحدودية مع سوريا) سيفوز في هذه الانتخابات. سيكونون (السوريون) في وضع يسمح لهم بالفوز بمقاطعة كارخان بعد خمسة أعوام، أما بعد عشرة أعوام سيصبحون في وضع يسمح لهم بالظفر بولاية هاتاي”.

تغريدة رئيس بلدية هاتاي لاقت ردًا من وزير الداخلية الذي نشر عبر حسابه في “تويتر” جدول بياني يظهر نسبة السوريين في الولاية، المستفيدين من الجنسية التركية، والذين يتمتعون بحق التصويت في الانتخابات.

وبحسب الجدول فإن عدد السوريين في ولاية هاتاي بلغ مليون و607 و848 سوريًا، حصل 20793 منهم على الجنسية التركية.

وأشار وزير الداخلية إلى أن الذين يحق لهم التصويت في الانتخابات 12 ألف و596 سوريًا في ولاية هاتاي، بنسبة 1.17% فقط.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة