fbpx

موسكو: اللجنة الدستورية السورية “جاهزة” باستثناء تحفظات أممية

الإعلان عن تشكيل اللجنة الدستورية في سوتشي - 30 كانون الثاني 2018 (تاس)

الإعلان عن تشكيل اللجنة الدستورية في سوتشي - 30 كانون الثاني 2018 (تاس)

ع ع ع

قال نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، إن تشكيلة اللجنة الدستورية السورية “جاهزة” باستثناء وجود تحفظات من الأمم المتحدة.

وفي مؤتمر صحفي عقده بوغدانوف، الاثنين 28 من كانون الثاني، قال فيه إن اللجنة المكلفة بإعداد دستور جديد لسوريا “متفق عليها عمليًا” بين جميع الأطراف، باستثناء الأمم المتحدة، التي تصر على استبدال بعض الأسماء الموجودة في قائمة المجتمع المدني، رغم موافقة النظام السوري والمعارضة عليها، على حد قوله.

وأضاف، “موسكو تعتبر هذا الطلب غريبًا، حيث إن القضية قد تم الاتفاق عليها بالفعل مع الحكومة والمعارضة في سوريا”، ومع ذلك اعتبر بوغدانوف أن مسألة تشكيل اللجنة الدستورية “ليست صعبة”، بحسب ما نقلت وكالة “ريا نوفوستي” الروسية عنه.

وتعمل الأمم المتحدة على تشكيل اللجنة التي من المفروض أن تعمل على إعداد دستور جديد للبلاد، على أن تتشكل من 150 شخصًا (50 يختارهم النظام، 50 تختارهم المعارضة، 50 تختارهم الأمم المتحدة من ممثلين للمجتمع المدني وخبراء).

وتم الاتفاق على قائمة النظام وقائمة المعارضة، إلا أن تسمية أعضاء القائمة الثالثة شكلت عائقًا كبيرًا أمام الأمم المتحدة، رغم توافق الدول الضامنة عليها.

وتدور الخلافات حول قائمة المجتمع المدني، إذ تريد روسيا أن تكون نسبتها لصالح النظام، الأمر الذي ترفضه المعارضة، بحسب ما قال ممثل الائتلاف الوطني وعضو الهيئة السياسية في محادثات أستانة، سليم الخطيب، في حديث سابق لعنب بلدي.

ومن المقرر أن تناقش الجولة المقبلة من أستانة، منتصف شباط المقبل، مسألة تشكيل اللجنة الدستورية السورية، التي أقر المبعوث القديم، ستيفان دي ميستورا، بفشل تشكيلها خلال فترة تسلمه الملف السوري، بانتظار تغييرات قد يجريها المبعوث الجديد، غير بيدرسون.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة