× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

أمريكا تطالب حلفاءها باستعادة أسرى تنظيم “الدولة” في سوريا

لقاء وفد التحالف الدولي مع قوات قسد- 18 من تشرين الثاني 2018 (روسيا اليوم)

ع ع ع

طالبت أمريكا حلفاءها في التحالف الدولي باستعادة أسرى تنظيم “الدولة الإسلامية” لدى “قوات سوريا الديمقراطية”(قسد) في سوريا.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، روبرت بالادينو اليوم، الثلاثاء 5 من شباط، إن “قوات سوريا الديمقراطية أظهرت التزامًا واضحًا باحتجاز هؤلاء الأفراد بصورة آمنة وإنسانية”.

وأضاف في تصريحات نقلتها وكالة “رويترز”، “الولايات المتحدة تطالب الدول الأخرى باستعادة ومحاكمة مواطنيها الذين تحتجزهم قوات سوريا الديمقراطية”.

وكان المتحدث باسم “البنتاغون”، شون روبرتسون قال، السبت الماضي، إن عدد المقاتلين المحتجزين لدى “قسد” ينحدرون من 40 دولة أجنبية، معربًا عن قلقه بشأن مصيرهم في عقب قرار الرئيس دونالد ترامب بسحب القوات الأمريكية من سوريا.

وتوقع المتحدث في حديث لشبكة “CNN” ازدياد عدد المقاتلين المحتجزين، خاصة مع قرب انتهاء العمليات العسكرية ضد التنظيم في آخر معاقله شرق الفرات

وتأتي مطالبة أمريكا باستعادة الأسرى قبل يومين من اجتماع في واشنطن يشارك فيه عشرات من شركاء التحالف الذي يقاتل تنظيم “الدولة” لبحث التطورات المستقبلية في سوريا.

وقال مستشار بوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) لرويترز إن بيان الخارجية الأمريكية يعكس معضلة ظهرت نتيجة الانسحاب الأمريكي وهي ما الذي ينبغي فعله مع السجناء.

وقال مستشار البنتاغون “هذه مشكلة ظهرت فجأة نتيجة إعلان لم يحظ بتنسيق ودراسة كافية عن انسحاب كل القوات الأمريكية من سوريا”.

وأضاف “نحن الآن قد أثرنا أزمة، لأن الدول الحليفة لنا لم تكن تتوقع أنها ستضطر لاستعادة مقاتليها الأجانب”.

وكانت “قسد” أعلنت، في الأيام الماضية، القبض على العديد من مقاتلي التنظيم، في أثناء معاركها شرق الفرات والتي حصرت فيها التنظيم بجيب صغير في بلدة باغوز فوقاني وبعض القرى المحيطة بها.

وقال وزير الدفاع الأمريكي بالوكالة، بات شاناهان للصحفيين، الثلاثاء الماضي، “يمكنني القول إن 99.5% من الأراضي التي يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية عادت إلى السوريين”.

وأضاف، “في غضون أسبوعين ستكون (النسبة) 100%”.



مقالات متعلقة

  1. "قسد" تصف أسرى تنظيم "الدولة" بالقنابل الموقوتة
  2. المدرعات الأمريكية رأس الحربة في معركة الرقة (صور)
  3. المتحدث باسم "قسد": قواتنا لن تتدخل بشكل مباشر في الباب
  4. لأول مرة.. آليات مدرعة بيد "قسد" مقدمة من التحالف الدولي

الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة