fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

بينها سوريا.. واحد من خمسة أطفال حول العالم يعانون في مناطق النزاعات

أطفال من ريف إدلب نزحوا نتيجة القصف إلى قرية الصرمان قرب النقطة التركية في إدلب - 12 من أيلول 2018 (عنب بلدي)

ع ع ع

قالت منظمة “أنقذوا الأطفال” الدولية إن واحدًا من أصل خمسة أطفال حول العالم يعيشون في مناطق تعاني من صراع مسلح.

وفي تقرير نشرته المنظمة، الخميس 14 من شباط، قالت فيه إن حوالي 420 مليون طفل يعيشون في مناطق متضررة من النزاع منذ عام 2017، بزيادة 30 مليون طفل عن عام 2016.

والدول العشر التي خصها التقرير بالذكر هي: سوريا، العراق، اليمن، جنوب السودان، أفغانستان، الصومال، مالي، نيجيريا، جمهورية إفريقيا الوسطى، جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وبحسب أرقام “أنقذوا الأطفال”، فإن 550 ألف رضيع قتلوا في الفترة بين عامي 2013 و2017، في تلك الدول العشر، فضلًا عن تعرض الأطفال إلى انتهاكات ارتفعت من عشرة آلاف انتهاك عام 2010، إلى 25 ألف انتهاك عام 2017.

وشملت تلك الانتهاكات عمليات القتل والتشويه والخطف والتجنيد والتسرب من التعليم والعنف الجنسي والجسدي والحرمان من المساعدات الإنسانية.

ويواجه الأطفال السوريون انتهاكات من قبل أطراف النزاع الفاعلة في سوريا، إذ تشير الإحصائيات الأممية إلى أن 3891 طفلًا قتلوا في سوريا خلال السنوات الخمس الأخيرة، بسبب النزاع المسلح.

ويرجح أن عدد القتلى بين الأطفال أكبر من ذلك، إذ تشير آخر إحصائيات الشبكة السورية لحقوق الإنسان إلى أن عددهم بلغ 28 ألفًا، منذ آذار 2011 وحتى تشرين الثاني الماضي.

كما وثق تقرير أممي صادر نهاية العام الماضي تعرض 3448 طفلًا للتشويه في سوريا بفعل الحرب، بالإضافة إلى 693 حالة اختطاف و98 حالة تعرض للعنف الجنسي، بما في ذلك الزواج القسري.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة